إعلان

في ساعة و16 دقيقة.. كيف نجحت قناة السويس في تعويم السفينة الجانحة؟

10:45 ص الخميس 25 مايو 2023

قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

بعد ساعة و16 دقيقة فقط، نجحت هيئة قناة السويس في تعويم سفينة شحن ضخمة جنحت في الكيلو 157 شرقي القناة، خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من السعودية ومتجهة إلى مصر.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، لقناة "أكتسرا نيوز" المصرية: "كانت هناك متابعة دورية من أول لحظة جنوح السفينة"، مشيرا إلى أن هناك "شبكة اتصالات بين مرشدي الهيئة للتعامل مع أي طارئ وسرعة اتخاذ القرار".

Capture

كما أعلنت شركة الشحن "لِيث إيجينسيز"، نجاح تعويم السفينة شين هاي تونغ 23 وهي ناقلة بضائع سائبة يبلغ طولها 190 مترا.

كانت "لِيث إيجينسيز" قالت، في تغريدة على تويتر: "جنحت شين هايتونغ 23 في قناة السويس عند الكيلومتر 159/الساعة 04:00، وتركت وراءها أربع سفن من القافلة المبكرة بالإضافة إلى المجموعة العادية التي كان من المقرر أن تدخل قناة السويس في حوالي الساعة 06:00".

كيف تمت عملية الإنقاذ؟

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن أعمال الإنقاذ البحري نجحت في التعامل باحترافية مع عطل طارئ لماكينات السفينة الجانحة، مشيرا إلى أن فريق الإنقاذ تمكن من قطر السفينة للغاطس الخارجي للسويس بواسطة ثلاث قاطرات، ويبلغ طول السفينة 190مترا، وعرضها 32 مترا، وحمولتها 34 ألف طن، وترفع علم هونج كونج.

وأوضح رئيس الهيئة أنه بمجرد تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيسي الإخطار بعطل ماكينات السفينة ورباطها في الكيلو متر 157 ترقيم قناة، جرى الدفع على الفور بفريق الإنقاذ البحري وثلاث قاطرات لقطر السفينة.

وشاركت القاطرات عزت عادل بقوة شد 160 طن والسويس 1 والسويس2 بقوة شد 75 طن لكل منهما وتم توصيل القاطرات بالسفينة وقطرها للغاطس الخارجي.

وتابع الفريق ربيع أن تعطل ونش السفينة أعاق عملية رفع المخطاف واستكمال اجراءات ربط السفينة بالقاطرات وبعد إصلاح عطل الونش تم رفع المخطاف مرة أخرى واستئناف عملية توصيل القاطرات ثم قطرها.

فيديو قد يعجبك: