إعلان

مؤتمر علمي بـ "زراعة الإسكندرية" يوصي بإنشاء بنك للجينات الوراثية للحيوانات المحلية- صور

10:35 ص الأربعاء 08 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

اخُتتمت أعمال المؤتمر الدولي السادس "مستقبل الثروة الحيوانية والأمن الغذائي" الذي نظمه قسم الإنتاج الحيواني والسمكي بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للإنتاج الحيواني على مدار ثلاث أيام.

شارك في المؤتمر أكثر من 300 من أساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية المصرية والعربية والأجنبية المختلفة والمهتمين بالثروة الحيوانية وشخصيات عامة من هيئة الثروة السمكية، وهيئة سلامة الغذاء.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة اتخاذ إجراءات تنفيذية وسريعة لإنشاء بنك للجينات أو للأصول الوراثية الحيوانية المحلية، والعمل على استكمال السلسلة الإنتاجية لصناعة الدواجن سواء في القطاع التجاري أو الريفي.

وأشار الخبراء أن استكمال السلسلة يضمن مواصلة التنمية المستدامة لهذا المكون الهام لقطاع الثروة الحيوانية، والذي يمثل تحقيق جزء هام من احتياجات الأفراد من البروتين الحيواني مع ضرورة الاهتمام بتقليل الحلقات الوسيطة في تسويق الدواجن ومنتجاتها بما يسهم في تقليل تكلفة الإنتاج وانخفاض الأسعار.

وتضمنت التوصيات ضرورة تحقيق الاستفادة المثلى من البحوث المتصلة بما يعرف بالتعبير الجيني و"الترانكربيتوم" و"البروبيوم" في تحسين إنتاجية الحيوانات المزرعية، مع تطويع التطور المتسارع في تقدير نواتج عمليات التمثيل المختلفة للاستفادة من ذلك في تحقيق التنمية المستدامة للثروة الحيوانية.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد بهي الدين، عميد كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إلى أن فاعليات المؤتمر تضمنت مناقشة العديد من القضايا الهامة، على رأسها الأمن الغذائي.

وأوضح بهي الدين، أن الجلسات ناقشت عدة محاور تتعلق بأهداف التنمية المستدامة في ظل تغير المناخ وندرة المياه، وإعادة صياغة استراتيجية الثروة الحيوانية وتصحيح مسارها لتوفير المنتجات الحيوانية، فضلًا عن واقع ومستقبل صناعة الدواجن والثروة السمكية.

وبدورها، قالت الدكتورة هبة صبري، وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن المؤتمر تضمن جلسات علمية أون لاين شارك فيها أساتذة من إسبانيا والصين واليابان والمكسيك وتركيا ومجموعة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية

وأضافت أنه أجري أيضًا جلسات عن الاستزراع السمكي واستخدام تقنية المياه الممغنطة على أداء الحيوانات المزرعية، بالإضافة إلى عقد جلسة عن الثروة الداجنة والتقنيات الحديثة في تغذية الحيوان لتعظيم إنتاجية الحيوانات المزرعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان