إعلان

بالصور- الرديسية تغزو الأسواق العالمية بالحنة الأسواني.. هنا يطحن ويعبأ "الذهب الأحمر"

01:20 م الخميس 18 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

"الليلة الحنة وبكرة الدخلة زغرطو يا بنات.. يا بنات الحنة"، من أشهر الأغاني التي لا يخلو منها فرح مصري خاصة في أسوان، والتي تشتهر بزراعة الحناء حتى أصبحت تنافس بها الحنة السودانية.

وتزرع الحناء فى أسوان في عدة مناطق من أشهرها وأكبرها منطقة الرديسية شمال شرق محافظة أسوان، والتي يزرع بها حوالي 4 آلاف فدان تزرع على مرتين في العام الواحد.

ولم تكتف الرديسية بزراعة الحنة بل قامت بطحنها وتعبئتها وتصديرها حتى حققت شهرة عالمية.

يقول محمد ربيع من أهالى الرديسية أن زراعة الحنة بدأت فى القرية منذ عام 1967، وكنا نزرع مساحات صغيرة للاستخدام المنزلي والزينة فقط، ومع مرور الوقت تحولت زراعة الحنة إلى المحصول الثاني في القرية بعد زراعة القصب، ويعيش من عائد زراعتها ونقلها وتعبئتها وتصديرها المئات من الأسر.

وأضاف الحج عمر صاحب أحد مطاحن الحناء بالرديسية، أن المدينة تعتبر أكبر منتج للحناء ذات الجودة العالية بمصر، لذا يقبل عليها التجار والشركات العالمية في استيرادها وخاصة بالمملكة العربية السعودية ومعظم دول الخليج، إضافة إلى السوق الأوروبي الذي تتقدمه ألمانيا بإقبالها على عملية شراء كميات كبيرة من الحناء، وفقا لمعايير وشروط تم وضعها والالتزام بها، وأهمها أن يكون المحصول خالي من الشوائب أو من الإضافات حيث يتم تحليل المنتجات قبل تصديرها بمعامل وزارة الزراعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان