إعلان

بعد حادثة سهل حشيش.. لماذا تهاجم أسماك القرش البشر؟​ (صور)

07:28 م الأحد 03 يوليه 2022

البحرالأحمر/ الغردقة - مصراوي:

حالة من التساؤل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي عن أسباب مهاجمة القروش للبشر، رغم أن اللحم البشري ليس على قوائم غذاء هذه النوعية من الأسماك، وذلك بعد مهاجمة سمكة قرش لسائحتين نمساوية ورومانية بشاطيء سهل حشيش جنوبي مدينة الغردقة.

التعطر والتبول:

مصدر مسؤول بإدارة المحميات البيئة وعلوم البحار، أكد في تصريحات لـ"مصراوي"، أن مصر ضمن الدول الأدنى في حوادث القروش، لكنه مع ذلك هناك عدة أسباب علمية لمهاجمة القروش البشر.

وأوضح أن من بين تلك الأسباب استخدام العطور والزيوت والكريمات الخاصة الحامية من أشعة الشمس، والتي تستفز الجهاز العصبي للقرش، وقد تدفعه للهجوم، وكذلك التبول داخل المياه، الأمر الذي يثير فضول القرش ويدفعه للاقتراب، ومن ثم يحدث الهجوم.

وأضاف المصدر أن القرش يخطئ فريسته أحيانًا فيظن أن الغطاسين أسماكًا ويهاجمهم، ومثل هذه الحوادث واردة ومكررة، لكن أخطر ما في الأمر هو تغير النظام الغذائي للقروش جراء تكرار تناول اللحوم الحيوانية والدواجن التي تقدم له من بعض القائمين على رحلات الغطس والغوص بغرض جذبه، وهو أمر يجعل السمكة تربط حاجتها للطعام برؤية الإنسان.

وحول الإجراءات الواجب اتباعها حال هجوم قرش، أشار المصدر إلى ضرورة مغادرة المياه على الفور، وعدم الاقتراب من القرش أو محاولة استفزازه بالرقص أو الإشارة عن قرب، بينما إذا وقع هجوم فعلي فإن أضعف منطقة في جسم القرش هي الخياشيم، عقب ضربها ينسحب القرش سريعًا، وذلك وفق تجارب عديدة أثبتت هذا الأمر.

حوادث القروش في مصر

وبحسب تقارير رسمية لوزارة البيئة المصرية، فإن مصر ضمن الدول الأدني في حوادث اعتداء القروش على البشر والغواصين، ومع ذلك لم تخل السنوات الماضية من تلك الحوادث، وأبرزها:

أكتوبر من عام 2020، حيث سجل اعتداء قرش على مرشد سياحي وسائحة أوكرانية وابنها خلال جولة سياحية عبر لانش بمنطقة رأس محمد بجنوب سيناء، محدثًا إصابات بالغة بهم.

كما التهمت سمكة قرش قدم شاب مصري في العين السخنة في يونيو 2016، بينما هاجم قرش سائح ألماني بمياه مرسى علم متسببًا في وفاته في مارس من عام 2015.

وخلال أغسطس 2018 لقي سائح تشيكي مصرعه في هجوم مفاجيء لقرش مفترس.

اقرأ أيضًا:

قرش مفترس يلتهم سائحتين في الغردقة ومقاطع فيديو كشفت القصة

أرخص 3 خلاطات في مصر بأسعار تبدأ من 54 جنيها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market