إعلان

قرش مفترس يلتهم سائحتين في الغردقة.. مقاطع فيديو كشفت القصة.. ومصدر يوضح

03:56 م الأحد 03 يوليو 2022

قرش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحر الأحمر - مصراوي:

حالة من الحزن تسود القطاع السياحي بمدينة الغردقة، جراء مصرع سائحتين في حادث هجوم قرش مفترس عليها خلال السباحة الضحلة بأحد منتجعات سهل حشيش.

ويرصد مصراوي تسلسل ما حدث عبر السطور التالية.

البداية بمقاطع فيديو متداولة

انتشر عدد من مقاطع الفيديو التي وثقت حادث هجوم القرش على كلا السائحتين، خلال السباحة بينما لجأ عدد من السائحين والمنقذين لإصدار صيحات وضجيج لتشتيت انتباه القرش المفترس عن السائحتين، الذي ألتهم الجزء السفلي لهما بوحشية تسببت في مصرع السائحتين.

بيان رسمي بوقف الأنشطة البحرية

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في بيان رسمي عن وقف الأنشطة البحرية بمحيط الحادث في منتجع سهل حشيش بجنوب الغردقة، بالتنسيق مع محافظ البحرالأحمر، مع مباشرة إجراء مسح بحري يومي لشواطئ البحرالأحمر، كما تقدمت الوزيرة بخالص العزاء لأسرة السائحتين.

وقررت الوزيرة بتشكيل فريق عمل من محميات البحر الأحمر وجمعية هيبكا المتخصصة في علوم البحار لإعداد تقرير كامل عن الحادثة وعن سلوك القروش وأسباب مهاجمتها للبشر، ومخالفات رحلات الغطس التي تتسبب في ذلك.

حوادث القروش في مصر

بحسب تقارير رسمية لوزارة البيئة المصرية، فإن مصر ضمن الدول الأدنى في حوادث اعتداء القرش على البشر والغواصين، ومع ذلك لم تخل السنوات الماضية من تلك الحوادث والتي أبرزها:

أكتوبر من عام 2020 جرى تسجيل اعتداء قرش على مرشد سياحي وسائحة أوكرانية ونجلها خلال جولة سياحية عبر لانش بمنطقة رأس محمد بجنوب سيناء، محدثا إصابات بالغة بهم، كما التهمت سمكة قرش قدم شاب مصري في العين السخنة في يونيو 2016، بينما هاجم قرش سائح ألماني بمياه مرسى علم متسببا في وفاته في مارس من عام 2015 ، خلال أغسطس 2018 لقى سائح تشيكي مصرعه في هجوم مفاجيء لقرش مفترس عليه.

لماذا تهاجم القروش البشر؟

عن أسباب مهاجمة القرش للإنسان قال مصدر مسئول بإدارة محميات البيئة وعلوم البحار، إن من أسباب مهاجمة القرش للبشر هو تغير النظام الغذائي لها جراء تقديم مدربين الغطس لها اللحوم الحيوانية بهدف تجميعهم للتصوير أمام السائحين، مما يجعل القرش يربط الطعام بمشاهدة الإنسان.

وأضاف المصدر أن الروائح النفاذة بانواعها تستفز القروش وتربك جهازه العصبي مما تدفعه للسلوك العدواني إزاء البشر وكذلك استخدام كشافات إضاءة شديدة تحفز القرش على الهجوم.

فيديو قد يعجبك: