إعلان

رئيس جامعة سوهاج عن سرقة متحف الآثار: هذه التفاصيل الكاملة (فيديو وصور)

10:57 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج - عمار عبدالواحد:

كشف الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، تفاصيل واقعة سرقة متحف كلية الآثار، في بث مباشر، الإثنين، أجراه معه "مصراوي".

قال عبدالخالق إن المتهمين في الواقعة 3 طلاب بالفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية قسم التربية الفنية، استخدموا حيلة استطاعوا من خلالها الدخول إلى مقر مخزن كلية الآثار والكائن بالطابق الرابع بمبنى كلية التربية النوعية بالمبنى القديم.

وأضاف أن الطالبين دخلا من الباب الرئيسي للجامعة في الساعة 7.5 من صباح الخميس الماضي، وكان بحوزة أحدهما سجادة صلاة، أخفى بين طياتها قطعة حديدية وضعها تحت إبطه، وعند سؤال فرد الأمن الإداري على باب الجامعة عنها أفادا بأنهما في كلية التربية النوعية ويستخدمونها في تجسيد أشكال ورسومات مماثلة، وهو ما طمأن فرد الأمن وسمح لهما بدخول الجامعة رغم كون التوقيت مبكرًا عن موعد حضور الطلاب للحرم الجامعي.

تابع "عبدالخالق" أن كاميرات المراقبة المثبتة في الجامعة رصدت ارتباك الطالبين فور دخولها الحرم الجامعي، حتى دلفا إلى مبنى كلية التربية النوعية وصعدا إلى الطابق الأخير، حيث مخزن كلية الآثار، وعندها حجب أحدهما رؤية كاميرا المراقبة دقيقة واحدة حتى مرور زميله إلى المكان المستهدف دون رصده وتصويره، ورصدا المكان وعايناه، وخرجا من ذلك المبنى وظلا في الجامعة حتى الساعة 5.5 مساء الخميس، وعند تأكدهما من خلو المبنى من الموظفين والطلاب بعد انتهاء أوقات العمل الرسمية، حجب أحدهما رؤية كاميرا المراقبة مرة أخرى دقيقة واحدة حتى مر زميله من أمامها دون أن ترصده، وكسرا مستخدمين قطعة الحديد الباب والأقفال الموجودة عليه.

وعن كيفية معرفة المتهمين بمخزن آثار كلية الآثار ومحتوياته قال رئيس جامعة سوهاج إن المتهمين رصدا المكان نهاية شهر يونيو الماضي عندما كان أمين العهدة يجرى أعمال الجرد الثانوية للمكان كما هو متعارف، خاصة أن كليتهم "التربية النوعية" في نفس المبنى بل أن محاضراتهم في نفس الطابق، فشاهد المتهمين القطع الأثرية في الفاترين الزجاجية وفكرا في جريمتهم التي نفذوها الخميس الماضي.

وأضاف "عبدالخالق" أنه بعد دخول المتهمين مخزن الآثار حطما زجاج أو فاترينة عرض مستخدمين الأجنة الحديدة التي كانت بحوزتهما واستولوا على محتوياتها ذات القيمة الدفترية القليلة، ووضعاها في جوال وحقيبة ظهر وبعد ذلك تواصل أحدهما مع زميلة لهما بنفس الفرقة والقِسم لديها سيارة ملاكي وطلب منها الحضور لمقر الكلية لنقل أشياء ومواد خام خاصة به، فحضرت زميلتهما ووضع المسروقات في شنطة السيارة، وفور وضع شاهد الرخام الخاص بالعصر والحقبة التي تشير للأثار استشعرت الطالبة شيئًا ما ثقيلًا وضع في سيارتها، فقالت له العربية هبطت على الأرض هو أنت وضعت أيه فيها، فمزح ضاحكًا وقال لها هكون حطتلك آثار يعني، وطلب من زميلته أن تسبقه بسيارتها إلى كورنيش النيل الشرقي وأنهما نسيا شيئًا آخر في الكلية سيحضرانه ويلحقا بها بواسطة سيارة أجرة "تاكسي".

وأشار رئيس جامعة سوهاج أن الطالبة حضرت لزميليها بحسن نية لا تعلم شيئًا عن جريمتهما، وأنه فور انتشار واقعة السرقة على المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي تذكرت الطالبة ما قاله لها زميلها "هكون حطتلك آثار يعني"، وتوجهت لقسم شرطة ثان سوهاج وأدلت بأقوالها حول الواقعة، حتى جرى ضبط المتهمين.

وأوضح "عبدالخالق" أن مخزن كلية الآثار الذي تعرض للسرقة يضم 674 قطعة أثرية "تعليمية" تنتمي للعديد من العصور الإسلامية والفرعونية، ما سرقة المتهمين هو 59 قطعة فقط، ونجحت الأجهزة الأمنية في استعادتهما.

وأوضح المركز الإعلامي لجامعة سوهاج في بيان له، السبت الماضي، أن اللواء حاتم صادق، مدير عام الأمن بجامعة سوهاج أبلغ باكتشاف أفراد الأمن الإداري بالجامعة بمقرها القديم بمدينة سوهاج الأم وجود باب مخزن القطع التعليمية التابع لكلية الآثار مفتوحًا.

وأضاف بيان الجامعة أن مدير عام الأمن بجامعة سوهاج أبلغ الجهات الأمنية التى تتولى التحقيق الآن في الواقعة لكشف غموضها وظروفها وملابساتها.

اقرأ أيضًا:

بعد عودة الآثار المسروقة.. تحرك رسمي لرئيس جامعة سوهاج في مخزن الكلية

الآثار المسروقة رجعت للمتحف.. ماذا يحدث داخل جامعة سوهاج؟

بعد اقتحام متحف كلية الآثار وسرقة محتوياته.. ماذا حدث في جامعة سوهاج؟

جامعة سوهاج تكشف حقيقة سرقة متحف كلية الآثار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان