"الكتاب الموحد وتطعيم الطلاب".. في حوار نائب رئيس جامعة الأزهر (فيديو)

08:23 م السبت 25 سبتمبر 2021

حوار- محمود عجمي:

قال الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، إن فرع الجامعة بأسيوط استعد للعام الجامعي الجديد 2021/2022، جرى تجهيز القاعات الدراسية والمعامل داخل الكليات وفقًا للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا؛ مؤكدًا أن الدراسة هذا العام ستكون حضوريًا لجميع المراحل الدراسية بدلًا من "التعليم المدمج" الذي أقرته الجامعة سابقًا.

وأضاف عبدالمالك، في حوار لـ"مصراوي"، أن مجلس جامعة الأزهر في جلسته الاخيرة قرر إلا يلتحق طالب أو طالبة للسكن بالمدن الجامعية نهائيًا دون الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، حيث يستلزم من الطلاب الذين سبق لهم الحقن باللقاح إحضار ما يثبت حصولهم على المصل مختومًا بختم وزارة الصحة أو الجامعة في حال جرى حقنه في المستشفيات الجامعية.

وجاء نص الحوار كالتالي..

- كيف استعد فرع جامعة الأزهر بأسيوط للعام الدراسي الجديد؟

استعد فرع جامعة الأزهر بأسيوط للعام الجامعي الجديد 2021/2022، بالانتهاء من الجداول الدراسية وتجهيز قاعات الدراسة بـ23 كلية بالوجه القبلي، ومنع التكدس وتحقيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتنفيذ الإجراءات الاحترازية.

- كم عدد طلاب جامعة الأزهر بكليات الوجه القبلي؟

لدينا في فرع الجامعة بالوجه القبلي ما يقارب من 75 ألف طالب وطالبة بمختلف الكليات منهم 50 ألف طالب و25 ألف طالبة ونستهدف تطعيم جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا خلال العام الدراسي الجديد.

- كم عدد نقاط التطعيم داخل فرع الجامعة؟

جرى تخصيص نقاط تطعيم متعددة بمحافظة قنا لتكون وسطًا لإقليم جنوب الصعيد، وفي محافظة أسيوط نقاط متعددة في كلية البنات الإسلامية ونادي أعضاء هيئة التدريس وكلية أصول الدين وكلية اللغة العربية وكلية العلوم ومبنى الأمانة العامة، لتطعيم كافة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وعاملين قبل العام الدراسي الجديد باللقاح المضاد لفيروس كورونا وهو ما يُعد شرطًا أساسيًا لدخول الحرم الجامعي.

- ماذا عن الكتاب الموحد بين كليات جامعة الأزهر؟

جامعة الأزهر بدأت في تطبيق الكتاب الموحد في الكليات المتناظرة حتى تكون المقررات الشرعية موحدة، وكان قرار الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بتشكيل لجان متعددة لتوحيد الكتب، وأن يكون الكتاب موحدًا تقوم على تأليفه لجنة من أساتذة الجامعة، حتى تكون المعلومات المقدمة للطالب موثقة.

كما أن جامعة الأزهر بدأت في تنقية معظم الكتب الدراسية من الدخيل والأفكار المتعصبة والمتشددة، فمنهج الأزهر الشريف يدعو إلى الوسطية والاعتدال وحسن معاملة واحترام الآخر والتعايش السلمي مع كافة المذاهب والمعتقدات.

- ما آخر التطورات بمستشفى الأزهر الجامعي بأسيوط؟

افتتاح مقر اللجنة الطبية والصيدلية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس داخل كلية العلوم بفرع أسيوط، كخطوة هامة في رفع مشقة السفر وانتقال أعضاء هيئة التدريس للوجه القبلي لتوقيع الكشف الطبي بالقاهرة، كما كان يحدث فى السابق.

كما تم افتتاح المركز الطبي بمدينة أسيوط الجديدة، ويضم المركز عيادة أسنان متكاملة تضم أحدث الأجهزة ويقوم عليها أطباء ذوي كفاءة عالية من كلية طب الأسنان بجامعة الأزهر بأسيوط، كما يضم المركز عددا من العيادات الخاصة ببعض التخصصات " الجراحة العامة، والأطفال، والأمراض الباطنة ".

- حدثنا عن دور جامعة الأزهر فرع أسيوط في الحد من الخصومات الثأرية؟

الثأر من العادات الجاهلية التي مازالت سائدة في حياة بعض الأهالي خاصة في الصعيد وفى إطار الدور الوطني للأزهر جامعًا وجامعة، وتأكيدًا على رسالة الأزهر، الذي يتبنى المنهج الوسطي؛ الذي يجمع ولا يفرق بين أبناء الوطن، جرى تنظيم دورة تدريب الأئمة والوعاظ وأعضاء لجان المصالحات على فض المنازعات والتحكيم، تأتي في ظل توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بضرورة تأهيل الأئمة والوعاظ؛ لصقل مواهبهم العلمية.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
874

إصابات اليوم

42

وفيات اليوم

855

متعافون اليوم

317585

إجمالي الإصابات

17926

إجمالي الوفيات

268210

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي