إعلان

هنا مكثت العائلة المقدسة.. جولة داخل دير العذراء في درنكة بأسيوط - فيديو

12:05 م الأحد 01 أغسطس 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير: محمود عجمي:

أعلن دير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة في أسيوط، استعداداته لاستقبال صوم العذراء والذي يُحل في 7 أغسطس المقبل، لمدة 15 يومًا.

يتوافد أقباط أسيوط على دير السيدة العذراء بجبل درنكة، لنيل البركة والمشاركة في صلوات القداسات الإلهية خلال الصوم، في ذلك المكان الذي شهد احتماء العائلة المقدسة بداخله أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذي كان يسعى لقتل السيد المسيح.

ويقع دير السيدة العذراء مريم بالجبل الغربي لمدينة أسيوط وعلى ارتفاع 100 متر من سطح الأرض الزراعية، ويبعد عن المدينة 10 كيلومترات تقطعها السيارة في 15 دقيقة، وللذهاب إلى الدير يعبر الزائر بالمدينة غربا حتى يرى نفسه في مواجهة جبل أسيوط الواقف منتصبا وعنده يتجه جنوبا 3 كيلومترات أخرى إلى قرية درنكة ثم يتجه نحو الطريق الصاعد إلى الجبل مسافة كيلو متر وفي نهايته تصل السيارة أمام أبواب الدير.

كما يمكن للزائر أن يصل إلى الدير عن الطريق الدائرى الذي يبدأ عند الكيلو 3 قبل الدخول إلى مدينة أسيوط من الجهة الشمالية وعند الكيلو 4 من الجهة الجنوبية.

وكان مجئ العائلة المقدسة إلى جبل أسيوط في شهر أغسطس وهو الذي يحل فيه صوم العذراء، ولهذا يقيم الدير احتفالاته الدينية سنويًا ابتداء من يوم 7 وحتى 21 أغسطس منه كل عام.

بالدير مجموعة من الكنائس أقدمها كنيسة المغارة، وطول واجهتها 160 مترا وعمقها 60 مترا وهي منذ نهاية القرن الأول المسيحي، كما أن مغارة الدير هذه ترجع إلى حوالى 2500 سنة قيل الميلاد.

و بالدير كثيرا من الأبنية يصل بعضها إلى خمسة أدوار، وبها قاعات كبيرة للخدمات الدينية والاجتماعية والأنشطة الفنية، وحجرات للضيافة والإقامة.

وتعد مغارة جبل درنكة الواقعة داخل دير العذراء مريم التي تبعد 8 كيلومترات عن محافظة أسيوط (جنوبي القاهرة)، نقطة الانطلاق والعودة إلى فلسطين، وتحظى بمكانة خاصة لدى مسيحيي ومسلمي صعيد مصر جنوب البلاد، خصوصا بعد إدراج الفاتيكان لها كأحد أهم مسارات الرحلة المقدسة.

وتتكون مغارة جبل درنكة من عدة غرف تحتوى على نماذج ومجسمات تحاكي حياة العذراء مريم ويسوع المسيح ويوسف النجار داخل هذه المغارة المقدسة، كما تضم كنيسة المغارة على حجر صخري جلبته العذراء مريم عليها السلام من الناصرة بأرض فلسطين، وعدد من المخطوطات الأثرية التي تحكي تفاصيل قصة رحلة العائلة المقدسة".

وفي جبل درنكة أقامت العائلة المقدسة 3 أسابيع وهي الفترة الزمنية التي مكثتها في دير العذراء بجبل درنكة، أثناء رحلتها في مصر في هذا المكان ويقام كل عام عنها عدد كبير يسمى عيد اللجوء وتجذب بوصفها واحدة من أشهر المناسبات المسيحية أكثر من مليوني زائر من المسيحيين والمسلمين من مختلف الأعمار من جميع محافظات مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان