إعلان

صور.. مناقشة 29 بحثًا في اليوم الأول لمؤتمر "الطاقة الذرية" في أسوان

11:25 ص الإثنين 13 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

ناقش المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، في يومه الأول 29 بحث في 3 محاور هي محور العلوم النووية الأساسية، ومحور مفاعلات البحوث ومفاعلات القوى النووية، ومحور تقنيات وتطبيقات النظائر المشعة.

قال الدكتور شريف الجوهرى المتحدث الرسمي باسم المؤتمر، إن محور العلوم الأساسية جرى عرض ومناقشة عدد 11 بحثًا علميًا، منها بحث من مصر عن تقدير عمر العينات الجيولوجية لبعض الصخور بطريقة اليورانيوم والرصاص باستخدام مطياف الكتلة من نوع البلازما المستحدثة.

وشمل محور مفاعلات البحوث ومفاعلات القوى النووية، عرض ومناقشة نتائج 8 بحوث، منها بحث من ليبيا عن تحليل لحادثة افتراضية في فقد سائل التبريد بقلب مفاعل تاجوراء بليبيا.

أما محور تطبيقات النظائر المشعة فقد شمل عدد 10 بحوث، منها بحث عن مدى كفاءة الزيوت الطبيعية مع جرعة إشعاع منخفضة كوسيلة آمنة لمنع إعادة الإصابة الحشرية للتمور الجافة في مصر، ويعتبر هذا البحث من أهم البحوث لأنه يتعرض إلى مشكلة كبيرة تمس أنتاج التمور الذي تعد مصر الأولى في إنتاجه ولكن الفاقد بعد الحصاد يقلل الجودة والكم نتيجة الإصابة الحشرية والفطرية ولكن للأسف يستخدم التجار المبيدات الخطرة رغم أنها ممنوعة لتأثيرها السىء.

جدير بالذكر أن المؤتمر بدأت فعالياته أمس بأسوان ومستمر حتى 16 ديسمبر، ويشارك فيه 250 عالمًا وباحثًا من 10 دولة عربية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان