لماذا أنشأ الملك أمنحتب الثالث طريق الكباش في مصر القديمة؟

01:00 م الخميس 25 نوفمبر 2021

الأقصر – محمد محروس:

قال الدكتور مصطفى الصغير مدير معابد الكرنك وطريق الكباش، إن أول الملوك الذين بدأوا في تشييد طريق المواكب الملكية المعروف بطريق الكباش هو الملك أمنحتب الثالث في الفترة التي بدأ فيها تشييد معبد الأقصر.

وأضاف مدير معابد الكرنك وطريق الكباش، أن النصيب الأكبر من تشييد طريق الكباش يعود للملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الثلاثين.

وأوضح الصغير، كان الغرض الأساسي من هذا الطريق أن تسير به المواكب المقدسة للملوك والآلهة في احتفالات أعياد الإبت كل عام، فكان يسير الملك في المقدمة، ثم علية القوم من الوزراء وكبار الكهنة ورجال الدولة خلف الزوارق المقدسة التي كانت تحمل تماثيل الآلهة،‏ بينما يصطف أبناء الشعب على جانبي الطريق يرقصون ويلعبون في بهجة وسعادة.

وانتهت محافظة الأقصر من تنفيذ مشروع "الهوية البصرية"، والذي شمل توحيد واجهات المباني وألوان أشرعة المراكب والبالون الطائر بالإضافة لإضاءة المباني التاريخية والمعالم الأثرية في المدينة باستخدام أحدث النظم العالمية المستخدمة في إضاءة المدن والمناطق التاريخية، بجانب تطوير شارع مطار الأقصر الدولي، ورفع مستوى المرافق بكافة المزارات والمعالم الأثرية والسياحية بالمدينة.

ويعود تاريخ طريق المواكب الكبرى، أو طريق أبو الهول، والذي يعرف بطريق الكباش الفرعوني، لآلاف السنين، حيث أن الملك أمنحتب الثالث هو أول من عمل على إقامة ذلك الطريق، واستكمله من بعده الملك نختنبو الأول، وتزامن بدء العمل في إقامة ذلك الطريق بالتزامن مع أعمال تشييد معبد الأقصر، وتُزين الطريق مئات التماثيل، وأقيمت على جانبيه قديمًا مجموعة من المقاصير والمعالم الأثرية، التي تم الكشف عن بعضها خلال أعمال الحفائر الأثرية التي قام بها أثريون ضمن محاور مشروع كشف وإحياء معالم الطريق وفتحه للزيارة أمام السياح لأول مرة.

ويبلغ طول طريق الكباش نحو 2750 مترًا، وبه 1250 من الكباش الأثرية، تفصل بين كل تمثال وآخر مسافة 4 أمتار، فيها أحواض للزهور.

لمتابعة التغطية الخاصة لـ مصراوي لافتتاح طريق الكباش.. اضغط هنا

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
889

إصابات اليوم

51

وفيات اليوم

1109

متعافون اليوم

364922

إجمالي الإصابات

20821

إجمالي الوفيات

303368

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي