إعلان

ولدت بدون مريء.. زراعة قولون لرضيعة 7 أشهر في الإسكندرية (صور)

08:34 م الأربعاء 17 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

نجح فريق طبي بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، في إجراء جراحة دقيقة لزراعة قولون لرضيعة عمرها 7 أشهر، داخل أحد المستشفيات الخاصة بالمحافظة.

وقال رئيس الفريق الجراحي، الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إنه جرى استقبال الطفلة "مليكة" البالغة من العمر 7 أشهر، والتي ولدت بدون مريء نتيجة عيب خلقي، ما استدعى تدخلًا جراحيًا لإنقاذها.

وأضاف في تصريح صحفي، أنه تقرر إجراء عملية زرع قولون للطفلة ليقوم بوظيفة المريء، بمشاركة الأطباء محمد عبد الملاك، استشاري جراحة الأطفال، وتامر غنيم، استشاري تخدير الأطفال، حتى تكللت بالنجاح واستقرت حالة الرضيعة، لافتًا إلى أن العملية تُعد من أكبر عمليات جراحة الأطفال، إذ يجرى خلالها نقل القولون من البطن بأوعيته الدموية لزرعه بالرقبة والصدر وراء القفص الصدري.

وأشار إلى أن تطبيق التقنيات الجديدة المبنية على الخبرات المتقدمة في جراحة وتخدير هذا النوع من العمليات ذات المهارات الخاصة تقلل من فترة الإقامة بالمستشفى وخاصة بالعناية المركزة، وتقلل من نسب المضاعفات في هذه العمليات، وبالتالي تخفف من معاناة الأسرة أثناء فترة البحث عن العلاج.

وأوضح "وهيب" أن بعض الأطفال يتعرضون لعدم وجود مريء تشريحيًا أو وظيفيًا، وذلك لوجود عيب خلقي بالمريء لولادة الطفل بدونه أو نتيجة شرب مواد كاوية في الأطفال ذوي الأعمار من سنة إلى 5 سنوات.

فيديو قد يعجبك: