إعلان

أم الخلول والحباش.. رمضان الموائد الشعبية في كفر الشيخ (صور)

07:31 م الإثنين 04 مايو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

في رمضان، ينتشر صنفان من الطعام بين أطباق موائد الإفطار الشعبي في كفرالشيخ؛ أم الخلول، و"الحباش"؛ وهو طبق مكون من الطحينة المخلوطة بعصير الليمون والكمون والخل.

ولأم الخلول شهرة كبيرة وإقبال كثيف بين مواطني كفرالشيخ، يراه محمد محمد الإمام، تاجر الأسماك المملحة بمدينة دسوق، عوضًا كافيًا لهم كتجار عن الكساد الذي تشهده سوق الفسيخ والسردين في رمضان.

ولاصطياد أم الخلول أدوات خاصة يستخدمها الصيادون في البرلس، وبرج مغيزل، وبورسعيد، وإدكو، ورشيد، بأداة تُعرف بـ"المحارة"، وتتكون من ذراع خشب، ومشط حديدية، وقطعة من الغزل"، وفق ما يوضح أحمد نصار نقيب الصيادين في كفر الشيخ، الذي أوضح أن هذا النوع من الكائنات البحرية يجرى اصطياده من سواحل البحر المتوسط، الممتدة فيها الرمال، أو في مياه مالحة ارتفاعها حوالي نصف متر، وتسمى بالمنطقة الضحلة.

وتتابين أسعار أم الخلول في أسواق كفرالشيخ حسب الحجم والنوع، كما يقول محمود الصردي، تاجر أسماك مملحة، الذي يوضح أن السعر يصل إلى 200 جنيه للحجم البلدي الكبير، و100 جنيه للحجم البلدي الوسط، و40 جنيهًا للإنجليزي الذكر، و20 جنيهًا للإنجليزي العادي.

ويكثر الإقبال في كفرالشيخ على النوع البلدي الوسط من أم الخلول، وفق ما يوضح الصردي، الذي أشار إلى أن الإقبال الحالي على أم الخلول لا يشبه الأعوام السابقة التي كانت تشهد رواجًا كبيرًا.

ليلى السباعي، ربة منزل، قالت إن أم الخلول والحباش في كفرالشيخ من "التحابيش" التي تمثل إلى جانب الفول والطعمية وجباتنا الشعبية التي اعتدناها هنا في كفرالشيخ.​

فيديو قد يعجبك: