بـ12 ألف شجرة مثمرة.. أسوان تسعى لتحقيق حلم "المدينة الخضراء" - صور

06:36 م السبت 07 مارس 2020

أسوان – إيهاب عمران:

بحلول شهر مارس 2010 أعلنت منظمة المدن العربية، عن فوز مدينة أسوان، بجائزتي التخضير والتجميل، كأفضل مدينة في مصر، وثاني أفضل مدينة بعد أبوظبي عربيًا، وبعد مرور 10 سنوات، يحاول أبناء المحافظة العودة للتويج مرة ثانية، بإطلاق مبادرات تحقق حلم "المدينة الخضراء".

إعلان

"مصراوي" رصد مبادرات التشجير في محافظة أسوان، والجهات المشاركة فيها، من خلال السطور التالية.

اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أكد الأسبوع الماضي إطلاق المبادرة الأولى، بالتعاون مع جهاز شؤون البيئة وجامعة أسوان، ومؤسسة القبطان الأهلية، وتهدف إلى زراعة 9 آلاف شجرة موالح "جوافة وليمون ورومان وزيتون" بمختلف أنحاء المحافظة.

وتستهدف المبادرة التي حملت اسم "هنجملها"، زراعة ألف شجرة على طريق مطار أسوان الدولي، على مسافة 18 كم، تبدأ من ميدان صدقي سليمان بمنطقة الخزان غرب، وحتى مدخل المطار.

وأكد اللواء أشرف عطية، أن المبادرة تأتي ضمن جهود المحافظة بالتعاون مع المجتمع المدني، وجامعة أسوان، لتشجير وتجميل مدينة أسوان، وباقي مدن المحافظة، لإظهار الشكل الجمالي لها، موضحة أنه يتم تعميم زراعة أشجار الموالح في الشوارع الرئيسية والداخلية والأحياء السكنية والقرى.

وأضاف الدكتور ممدوح سيد أحمد، رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بجنوب الصعيد، أن مبادرة "هنجملها" تأتي في إطار مبادرة وزارة البيئة "اتحضر للأخضر" وبدأت بالفعل في تشجير طريق المطار وطريق دير الأنبا هدرا بغرب أسوان.

وأشار رئيس فرع جهاز شؤون البيئة، إلى أن زراعة أشجار الموالح، يعمل على خفض نسب التلوث وتحسين البيئة ومنع الاحتباس الحراري وحماية المواطنين من أشعة الشمس خلال فترة الصيف.

المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز بمدينة أسوان الجديدة، أكد أن المبادرة الثانية تأتي برعاية جمعيات أهلية لزراعة 3 آلاف شجرة في مدينة أسوان الجديدة تحت عنوان "ازرع ضل.. ليك وللكل".

وقال إن هدف المبادرة تحقيق مفهوم التنمية عبر منظومة بيئية متكاملة من خلال مراعاة الأثر البيئي في التخطيط والتصميم والتنفيذ، وفق الرؤية العامة لهيئة التعمير بوزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية، مضيفًا أن تدشين هذه الحملة جاء بالتنسيق والتعاون مع مجموعة من الكيانات الأهلية والخاصة، وهي جمعية مدينة أسوان الجديدة، ومؤسسة دعم الاعلام المحلي والتنمية الانسانية، ومؤسسة تنمية الأسرة المصرية، ومؤسسة "آدم للبدائل الطبيعية"، وشركة شمس للمقاولات.

وأكد الدكتور عبد الله أبو الحمد، رئيس مؤسسة دعم الإعلام المحلي والتنمية الانسانية بأسوان، أن المشاركة المجتمعية والجهود الطوعية أهم أهدافنا من أجل تغيير وتجميل مدينتا الجديدة وسرعة إعمارها، ولذلك أطلقنا بالتعاون مع جهاز المدينة هذه مبادرة لزراعة 20 ألف شجرة على مراحل، وبدأنا المرحلة الأولى بزراعة 3 ألف شجرة، ومستمرون حتى يتحقق حلمنا وتتحول أسوان القديمة والجديدة إلى مدينة خضراء.

إعلان