إعلان

بتكلفة 5 آلاف جنيه.. جامعة سوهاج تفتتح نموذجًا لزراعة الأسطح

06:35 م الأربعاء 21 أكتوبر 2020

زراعة الأسطح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار عبدالواحد:

افتتح الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، اليوم الأربعاء، نموذجًا لزراعة الأسطح والشرفات بتكلفة 5 آلاف جنيه، وبطاقة استيعابية 140 شتلة خضروات، جرى وضعه بمقر الحرم القديم، وذلك بالتعاون مع وحدة الاستدامة.

شهد الفعاليات الدكتور مصطفى عبدالخالق، نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع، والدكتور حمدي محمود حمادة، مدير وحدة الاستدامة بالجامعة، والدكتور عبدالمنعم كوكب، وكيل كلية الزراعة والمشرف على الشتلات.

وقال "عزيز" إن النموذج له عائد اقتصادي كبير، ويمكن الزراعة فيه على مدار العام، ويساعد في زيادة العرض للسلع الغذائية، ومن ثم الحد من ظاهرة غلاء أسعار الخضروات.

وأضاف أن الوحدة لها عدة مميزات منها المحافظة على بيئة خضراء نظيفة، وترشيد استخدام المياه، وتجميل البيئة، وتغطية الأسطح وتقليل الحرارة، ومرونة تصميم الوحدة حسب السعر والشكل والطلب.

وأشار إلى أن الوحدة تستخدم في البيئات الصحراوية غير الصالحة للزراعة، لافتًا إلى أن نظام الري للنموذج يعمل بالطاقة الكهربائية، وجار تصميمه عن طريق كلية تكنولوجيا التعليم بالجامعة؛ ليعمل بالطاقة الشمسية.

من جانبه، قال الدكتور حمدي محمود، إن تكلفة الوحدة تجاريًا تبلغ 5 آلاف جنيه، وتعمل بالنظام المائي بدون تربة بواسطة الزراعة في أنابيب بلاستيك، وذلك لتوفير مساحات أراضٍ عن طريق استخدام أسطح المنازل والشرفات، مضيفًا أنها تستخدم في الزراعات ذات العائد الاقتصادي الكبير لرب الأسرة، منها الطماطم، الفلفل، الكرنب، الفول الأخضر ونباتات الزينة.

0

فيديو قد يعجبك: