إعلان

محطة الركاب البحرية.. بوابة سياحة "الكروز" إلى عروس المتوسط (صور)

10:24 م الثلاثاء 07 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر:

تُزين قبتها الزرقاء ميناء الإسكندرية.. وتستقبل أرصفتها سياح من مختلف الجنسيات والأعراق.. تضم مبنى تجاري وترفيهي.. هنا محطة الركاب البحرية بوابة عبور رحلات "الكروز" إلى قلب عروس المتوسط النابض بالحيوية ومنها إلى كافة ربوع المحروسة.

موقعها الجغرافي في الجهة الشرقية لأقدم الموانئ المصرية على ساحل البحر المتوسط، يجعل منها محطة مثاليةً لاستقبال السفن السياحية أو ما يعرف بـ "رحلات الكروز" التي تنشط شتاء.

1.6 مليون راكب

ووفقا لمنظمة "ميد كروز" لرحلات الكروز، وصل عدد سائحين الكروز إلى 28 مليون سائح حول العالم عام 2018، استحوذت منطقة البحر المتوسط على 17.3% منهم، خلف منطقة الكاريبي التي تصدرت المركز الأول.

وأنُشئت المحطة على مساحة 25 ألف متر مربع بتكلفة 65 مليون جنيه، ومجهزة بأرصفة بحرية بإجمالي أطوال 1000 متر يمكنها استقبال 730 سفينة سنويا بعدد ركاب يصل إلى 1.6 مليون راكب.

العودة لـ 2010

تعول وزارة النقل على إمكانات ميناء الإسكندرية ومنها المحطة البحرية في عودة معدلات سياحة الكروز لما كانت عليه قبل عام 2011، حيث جرى استقبال 255 ألف سائحا عام 2010 على متن 197 سفينة من مختلف دول العالم.

"محطة الركاب البحرية نالت إعجاب جوردي كابلي، السكرتير العام لمنظمة الميدكروز خلال زيارته الأخيرة للميناء".. هكذا قال رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية.

وأوضح الغندور، أن سكرتير منظمة الميدكروز وعد بالترويج لها سياحيا من خلال المنصات الدعائية للمنظمة، فضلا عن تزويد الميناء بقائمة وبيانات الخطوط الملاحية العالمية المترددة على موانئ مصر قبل عام 2011.

10 آلاف سائح

وكشف المتحدث باسم ميناء الإسكندرية، إن عدد السياح الذين وصلوا محطة الركاب البحرية خلال عام 2019 بلغ نحو 10 آلاف و400 سائحا من مختلف دول العالم.

وأشار الغندور، إلى أن الميناء يدرس حاليا خفّض رسوم رسو المراكب بالميناء كإجراء لعودة العمل على استقبال المراكب السياحية بالمحطة البحرية وعودة سياحة الكروز لمصر.

وتوقع الغندور، انتعاشا كبيرا في رحلات "الكروز" القادمة لمحطة الركاب البحرية خلال العام المقبل مع تدشين خطين ملاحيين جديدين يربطان عروس البحر المتوسط بكل من قبرص واليونان.

وأضاف المتحدث باسم ميناء الإسكندرية، أن مصر تقدمت بطلب رسمي لاستضافة معرض ومؤتمر "سيتريد كروز ميد 2022 " بالإسكندرية، والذي يعد ثاني أكبر حدث عالمي في مجال صناعة النقل البحري السياحي، لاستغلاله في الترويج للموانئ المصرية.

المركز التجاري

وتضم محطة الركاب البحرية مركزا تجاريا يحوي 107 محل تجارى و5 مطاعم و3 كافيتريات مجهزة بأحدث التجهيزات الكهروميكانيكية والإنذار والتحكم، على مساحة إجمالية تقدر بـ 8725 مترًا مربعًا.

وأوضح مصدر مسئول بهيئة ميناء الإسكندرية، أن الميناء يخطط لطرح المركز التجاري بمحطة الركاب السياحية في مزايدة علنية عالمية بالمظاريف المغلقة أمام الشركات المحلية والعالمية.

وأضاف المصدر، لـ"مصراوي" أن المركز التجاري بالمحطة سيخدم المواطنين والموظفين والبحارة إلى جانب السياح، حيث يربطه كوبري علوي مباشرة مع المدينة خارج المنطقة الجمركية بطول 700 متر.

فيديو قد يعجبك: