إعلان

حفيد "الوتد فاطمة تعلبة" يكشف كواليس وأسرار تنشر لأول مرة عن قصة حياتها

11:50 ص الجمعة 06 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

قديمًا قالوا إن الدراما تعكس واقع المجتمع وتنتقي أمثلة منها صنعت علامات في محيطها، ومثلت نقطًا محورية تضيء الطريق لمن يتخذ منها مثلا وعبرة، كما حدث في مسلسل "الوتد" من خلال شخصية سيدة مصرية فريدة من عامة الناس، جسدتها ببراعة القديرة هدى سلطان لتخرج للناس ما لا يعرفونه عن "فاطمة تعلبة".

"مصراوي" دخل القرية التي شهدت القصة الحقيقية لـ"فاطمة تعلبة" بحثًا عن جذور ممتدة لتلك العائلة التي طالما جمعت المصريين أمام شاشات التلفاز يتابعون الحاج درويش وإخوته في رحلة صعود درامية.

في مسقط رأسه قرية شباس عمير التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، يجلس العم "عبد الباسط عكاشة"، في ساحات كخلية نحل مشغولة بالعمل في تعبئة الحبوب الزراعية، فخورًا بما يفعله وسط أبنائه وأحفاده والابتسامة لا تفارق وجهه دائمًا.

العم "عبد الباسط عكاشة"، أحد أحفاد أسطورة الفلاحين في القرن الماضي الحاجة "فاطمة نوح" الشهيرة بـ"فاطمة تعلبة"، والتي جسدت شخصيتها الفنانة الراحلة هدى سلطان، في المسلسل الشهير "الوتد"، وهو نجل الحاج "درويش" الذي جسد شخصيته الفنان يوسف شعبان، ووالدته "مريم" وجسدت شخصيتها الفنانة فادية عبد الغني، في نفس المسلسل.

"مصراوي" التقى بالعم عبد الباسط، في مسقط رأسه قرية شباس عمير، والذي كشف مفاجآت كثيرة منها علاقة مؤلف المسلسل بالعائلة، وحقيقة الصور المتداولة لفاطمة تعلبة، وتوليها منصب العمدة.

"اسمي عبد الباسط عبد اللطيف عكاشة، حفيد الحاجة فاطمة نوح الشهيرة بفاطمة تعلبة".. قالها الرجل بكل فخر واعتزاز، متابعًا "اسم والدي الحقيقي "عبد اللطيف" وليس "درويش" كما جاء في مسلسل الوتد واسم والدتي "مريم" كما جاء في العمل الدرامي.

لماذا اختار الكاتب اسم درويش ولم يذكر اسم والدك الحقيقي؟

المرحوم الكاتب خيري شلبي هو أحد أبناء العائلة، واختياره لاسم "درويش" في المسلسل بدلًا من عبد اللطيف جاء من وحي خياله وله الحرية في ذلك ولم يعترض أحد من الأسرة لأننا كلنا أبناء عائلة واحدة.

ما هي الفترة التي عاصرت فيها جدتك الحاجة فاطمة تعلبة؟

أنا حضرت جدتي، وتوفيت وأنا ابن 14 سنة و"طبعًا عشان شيخوختي فاكر بعض المواقف والأيام الحلوة اللي ربتنا عليها جدتي".

حدثنا عن أبرز ما تمتاز به جدتك الحاجة "فاطمة تعلبة"؟

كانت تمتاز بشيئين اثنين، كانت مصممة عليهما إلى وفاتها، وتوارثها جميع أبناء العائلة وهما "الحق" و"الأرض" وكانت تكره الفتنة والتفرقة بين الناس، وعندما يخالف أي من أبنائها وزوجاتهم الحق فلابد من العقاب.

حدثنا عن حبها للأرض؟

..من حبها للأرض، كانت دائمًا توجه أعمامي للحرص عليها وإذا علمت أن هناك جارًا له أرض مجاورة لأرضنا وأخذ "وحل ناشف" للردم من أرضنا كانت تحرم جميع أفراد الأسرة من تناول وجبة العشاء وتأمرهم بالنوم.

وهل هناك مواقف أخرى تتذكرها وقتها؟

فاكر موقفًا إلى الآن لم يمحَ من ذاكرتي، كانت "العرسة" أخذت فرخ دواجن من تربيتها في البيت، فرأتها جدتي فحملت بندقية جدي محمود وأطلقت صوبها عيارًا ناريًا من البندقية فقتلتها والفرخ لم يصيبه شيء، فقلت لها وقتها "فيه إيه يا ستي" فردت علي وقالت لي:"مفيش يا ولا تبقى علامة من علامات الساعة لما يتاخد فرخ من فراخ فاطمة تعلبة" وقررت حرمان أفراد الأسرة كلهم من تناول وجبة العشاء.

هل تتذكر المنزل الذي كان يجمع الأسرة؟

البيت مساحته كان عبارة عن قيراط ونصف وكان مبني من الطوب الكيفري والمونة الخضراء "الطين"، ومسقف بخشب كتل وألواح ويحتوي على 5 غرف ومناخ للجمل الخاص بعمي عيسى، وغرفة للفرن ومكان آخر للمواشي "زريبة".

وما هو كان عملها يوميًا؟

كانت تستيقظ من نومها عندما يرفع أذان الفجر، وتوقظ كل سيدات المنزل فكانت توجه أمي "مريم" لحلب المواشي، وعمتي بهية لإطعام الطيور المنزلية، وأخريات يحضرن الفطار، وغيرها من أعمال منزلية كانت توزعها عليهن.

هل بالفعل جدتك فاطمة تعلبة تولت منصب العُمدية؟

هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، بل عُرض عليها تولي المنصب فرفضته، وكان مأمور المركز "بيعملها اعتبار كبير جدًا" ويستدعيها أحيانًا لاستشارتها في كيفية إنهاء بعض المشاكل.

ولماذا أطلق عليها لقب "فاطمة تعلبة"؟

أطلق عليها هذا الاسم لنجاحها في حل مشاكل كثير بين الناس بعقلانية شديدة وكان كثير من الرجال يعجزون عن حل مشاكل للناس، ومن هنا أطلق عليها كثيرون من أهل القرية وشخصياتها ورموزها الكبار اسم "فاطمة تعلبة"، وكان هناك تاجر كبير من دسوق يدعى "محمد القفاص" يعتبرها مثل المستشارة الخاصة به.

كيف كانت تتعامل مع أحفادها؟

"ستي فاطمة" كانت تحب أحفادها جدًا وكانت دائمًا تقول لأعمامي اللي "مالهوش خلفة مالهوش سند" ومن حبها للحق كانت تقسم علينا كأحفادها البطاطس المحمرة و"مكانش حد ياخد أقل من حد كله زي بعضه حتى العيدية كانت بتوزعها بالحق على كل حفيد".

وهل هناك شخصيات أخرى ما زالت على قيد الحياة غيرك؟

لا كلهم توفوا عدا بعض الأحفاد، عمي طاهر الذي جسد شخصيته الفنان مجدي إمام في المسلسل الشهير "الوتد"، فهم الآن يقيمون بقرية أبو زيادة التابعة لمركز دسوق، ومنهم أيضًا عبد الله نجل المرحوم محمود عكاشة الشهير بشوشة ابن عمتي بهية.

هل تتذكر وصية لجدتك؟

طبعًا.. فقد أوصت وهي على فراش الموت بالترابط بيننا كأبناء عكاشة وطلبت حزمة من الحطب فأحضرها أحد أعمامي وطلبت منه يكسرها وعندما فشل قالت لنا جميعًا: "طول ما انتوا مع بعض وإيد واحدة هتبقوا عاملين زي الحطب الناشف ماحدش يعرف يكسركم".

هل الشخصيات الموجودة في مسلسل الوتد نفس الشخصيات الحقيقية؟

ليست كل الشخصيات حقيقية، وإنما هناك شخصيات من صنع الكاتب المرحوم خيري شلبي.

وماذا عن صور الحاجة فاطمة؟

بعض الناس يتداولون صورًا لجدتي فاطمة تعلبة، ويدعون أنها صورها الحقيقية، وهذا غير صحيح، وليس لها صور من الأساس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان