إعلان

في ليلته الختامية.. مولد "العارف بالله" في سوهاج مقصد ذوي الحاجات - صور

08:31 م الإثنين 08 يوليو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

يحتفل الآلاف من أبناء الطرق الصوفية ومحبي آل البيت من مختلف محافظات الجمهورية، مساء اليوم الاثنين، بمولد الشيخ "العارف بالله" بمسجد وميدان العارف في مدينة سوهاج.

وتنشئ الطرق الصوفية سرادقات لها في ميدان العارف لاستقبال أتباعها وضيوفها وإحياء الليلة الختامية بالمنشدين.

وينتشر حول المسجد "الخدمة" أو "المريدين"، وهم أشخاص يقدمون الأطعمة والمشروبات للزوار دون مقابل مادي حبًا في "آل البيت" وتقربًا لله بما يقدمون.

ومنذ القدم عرف المسجد بأنه أحد أهم المقاصد للقاصي والداني اعتقادًا بأنه وسيلة لتحقيق الأماني، حيث تقصده السيدات الباحثات عن الإنجاب أو الزواج، والطالبين للعمل أو القاصدين تحقيق رجاء بعينه، كما أن المسجد به ضريح من أشهر وأكبر الأضرحة التي يرجع أصلها لصاحب المسجد منذ مئات السنين.

وتقام في مسجد العارف بالله منذ نشأته شعائر مختلف المناسبات الدينية السنوية والاحتفالات مثل ليلة القدر، ليلة النصف من شعبان، ليلة الإسراء والمعراج وغير ذلك من المناسبات.

يشار إلى أن الشيخ العارف بالله صاحب المسجد والضريح ولد في 4 ذي القعدة عام 724 هجرية بدولة المغرب الشقيق، ويسمى الشريف العارف بالله ابن الشريف إسماعيل ابن الشريف علي السميدع ابن السيد عبد المتعال اليماني، ويرجع نسبه إلي الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله محمد عليه الصلاة السلام، ودرس الفقه والحديث والسنة وجاء لمصر منذ القدم وحكم مديرية جرجا حينها.

وأنشئ مسجد العارف بالله في القرن الثامن الهجري، وأعيد بناؤه مرتين، في عام 1968، والثانية عام 1993، ويمتاز مسجد العارف بمساحته الكبيرة التي تصل إلى حوالي 7 آلاف متر، وبوجود مصلى للسيدات، ومكتبة كبيرة تضم العديد من أمهات الكتب النادرة ودار مناسبات، وقاعة للاجتماعات، ومكتب خاص بإمام المسجد، وضريح العارف بالله والذي أطلق على اسمه المسجد، وله بابان أحدهما يقع في صحن المسجد وآخر خارجي تدخل منه السيدات.

فيديو قد يعجبك: