• بالصور - خلال 4 سنوات.. كيف تطور أسطول النقل العام بالإسكندرية؟ - (تسلسل زمني)

    02:36 م الجمعة 19 يوليو 2019

    الإسكندرية – محمد عامر:

    تسابق الهيئة العامة لنقل الركاب في الإسكندرية الزمن للانتهاء من خطة تحديث أسطول النقل العام، ليصبح وسيلة المواصلات رقم 1 في عروس البحر المتوسط.

    وتملك الهيئة 718 أتوبيس" سياحي، مكيف، عادي، ميني باص"، وخطي ترام "الرمل والمدينة"، والذي يربط ضواحي المدينة الساحلية شرقا وغربا بوسط البلد.

    وينشر "مصراوي" التسلسل الزمني لخطط تحديث أسطول النقل العام خلال الأربع سنوات الماضية:

    بداية التحديث

    في 17 مارس 2016، وقعت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية عقد توريد 80 حافلة جديد لنقل الركاب من نوع "ميدي باص k309"" مع شركة قسطور مصر للصناعة.

    20 أتوبيس مكيف

    أدخلت الهيئة 20 أتوبيس جديد الخدمة، في 15 نوفمبر 2016، بواقع 10 أتوبيسات مكيفة كدفعة أولى من أصل 50 جرى التعاقد عليها و10 أتوبيسات "ميدي باص" بهدف الربط بين المحاور والمسارات الطويلة في الإسكندرية.

    4 أتوبيسات "طابقين"

    وفي 4 يونيو من العام نفسه، دعمت الهيئة أسطولها بتشغيل 4 أتوبيسات سياحية "طابقين" بخط "المندرة – رأس التين" وذلك بتكلفة 10 ملايين جنيه لخدمة المصطافين وجمهور الإسكندرية.

    رفع كفاءة 422 حافلة

    أعلنت الهيئة في 13 نوفمبر 2017 عن رفع كفاءة 422 أتوبيس وميدى باص من خلال 30 مرحلة، وذلك بنسبة 90% من إجمالي السيارات القديمة العاملة ضمن الأسطول.

    غرفة تحكم

    شملت خطة التحديث إنشاء وتشغيل غرفة تحكم بالـ GPS لإدارة ومتابعة الأتوبيسات والميدى باص للمتابعة اللحظية ومعرفة مسار وسرعة كل مركبة.

    20 "ميدي باص"

    في 3 ديسمبر 2017، دعمت الهيئة أسطولها بـ 20 "ميدى باص" جديد مكيف من شركة "جوريكا مصر" سعة 37 راكبا، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 15 مليون جنيه، وجرى تشغيلها بـ 4 خطوط .

    15 أتوبيس كهربائي

    وفي خطوة هي الأولى في مصر، وقعت الهيئة في 17 يناير العام الماضي عقد توريد 15 أتوبيس يعمل بالكهرباء مع الشركة الصينية"BYD"، لتصبح الإسكندرية أول مستخدم للأتوبيس الكهربائي في الشرق الأوسط.

    أتوبيسيان بـ"دورين"

    تسلمت الإسكندرية في 19 سبتمبر من ذات العام أتوبيسين جديدين بـ"دورين" من شركة غبور بتكلفة 11 مليون و456 ألف جنيه، ليرتفع عدد الأتوبيسات من نفس النوع ضمن أسطولها في الإسكندرية لـ 6 أتوبيسات.

    أول أتوبيس

    وصل ميناء الإسكندرية، في 4 أكتوبر 2018، أول أتوبيس يعمل بالكهرباء قادمًا من ميناء شنغهاي الصيني، للعمل على خط "رأس التين – المعمورة" ضمن عقد توريد يشمل 15 أتوبيس كهربائي.

    6 عربات ترام

    وفي 10 فبراير الماضي، نجح عمال ورش "البلدوف" بكرموز في إعادة الحياة والرونق لـ 6 عربات ترام، وتحويلها من قطعة خردة لا تليق بالمرفق التاريخي ومدينة الإسكندرية الأكبر إلى ترام جديد.

    الترام الأوكراني

    بدأ التشغيل التجريبي لأول ترام مكيف على خط "سان ستيفانو – رأس التين"، بواسطة مهندسين من أوكرانيا، يوم 13 مارس الماضي، وذلك بتذكرة 5 جنيهات للفرد الواحد.

    وتعد الترام الأوكراني أحدث وحدة استخداما للتكنولوجيا المتطورة في عملية التحكم بالسير أو الفرملة، ومزودة بخدمة إنترنت ونظام التتبع "جى بى إس"، وتصل سرعتها إلى 75 كيلو متر/ الساعة.

    32 عربة ترام

    وفي 14 مارس من ذات الشهر، أعلنت هيئة النقل العام عن رفع كفاءة 32 عربة ترام، وتحويلها من قطعة خردة إلى ترام جديد، وذلك بورش الترام بمناطق "كرموز، محرم بك، مصطفى كامل".

    31 محطة ترام

    انتهت الهيئة في 12 يونيو الماضي من رفع كفاءة وتطوير31 محطة ترام بخط الرمل بدءا من محطة الرمل وحتى النصر "فيكتوريا"، وترميم 61 مظلة وصيانة اللوحات الإرشادية وشبكة الكهرباء المغذية للترام بالكامل.

    الترام الثاني

    بدأت الهيئة التشغيل التجريبي لثاني وحدات الترام الأوكراني المكيف بخط "سان ستيفانو – رأس التين"، في 2 يوليو الجاري، بتذكرة 5 جنيهات للفرد الواحد.

    إعلان

    إعلان

    إعلان