إعلان

15 جنيه ذهاب وعودة ودخول الشاطئ.. "السويس" فسحة آلاف الأسر في العطلات

11:08 م الأربعاء 10 يوليو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

فجر كل يوم جمعة، تنطلق مئات الأتوبيسات والسيارات، يستقلها آلاف المصطافين قاصدين السويس، لقضاء اليوم في شواطئ اليوم الواحد المفتوحة.

مياه خليج السويس الدافئة، والأمواج الهادئة مقارنة بساحل البحر المتوسط تجعل منطقة السخنة قبلة أبناء إقليم القاهرة الكبرى، مستفيدين من قرب المسافة وتوفير الوقت والوقود المستهلك في الرحلة التي لا تزيد على ساعة ونصف.

مصيف اليوم الواحد

ويضم ساحل خليج السويس بمنطقتي السخنة والأدبية، أكثر من 6 شواطئ مفتوحة لرحلات اليوم الواحد، لكن الشاطئ الشعبي بالأدبية والتابع لمشروع الشواطئ بالمحافظة يحظى بإقبال لا يضاهيه أي مكان أخر في السخنة، ويتردد عليه يوميا مئات الأسر لقضاء يومها، وفي عطلة الجمعة يصل العدد إلى 5 آلاف فرد من المصطافين أغلبهم وافدين من إقليم الدلتا، عبر رحلات اليوم الواحد.

"الشاطئ في منطقة أشبه ما تكون بالجزيرة، موقعها رأس الأدبية" يتحدث العميد محمد يوسف مدير عام الشواطئ، ويضيف أن الشاطئ يمتد لمسافة نحو كيلو متر، وبسبب موقعه القريب للسويس، والتكوين الطبيعي للشاطئ فهو قبلة الباحثين عن رحلة أسرية بتكلفة منخفضة.

وكشف "يوسف" أن موقع الشاطئ برأس الأدبية، وتكوينه يجعله الأكثر أمانًا بسبب نسبة انحدار أرض البحر التدريجية ومياهه غير العميقة، أما رمال الشاطئ فخالية من الأحجار والحصى التي تضايق مرتادي الشواطئ في مناطق أخرى بساحل خليج السويس.

إلى جانب ذلك فالشاطئ يقع على مسافة 10 كيلو فقط من مدينة السويس، وأسعار تذاكر الدخول منخفضة، كما أنه يوفر الطابع الأُسرى للمصطافين.

"شاليهات استديو"

ويتوفر في الشاطئ عدة إنشاءات تمنح المصطافين خصوصية أفضل، ويقول محمود إبراهيم مدير شاطئ الأدبية، إن هناك 46 شاليه لاستقبال المصطافين في رحلات اليوم الواحد الوافدين من المحافظات المجاورة، أو أبناء السويس، وهي شاليهات استديو مساحة كل منها 55 متر، ويضم غرفة كبيرة وصالة ومطبخ مفتوح ودورة مياه وكل شاليه مزود بمقاعد وأريكة كبيرة ويتسع كل منها لأسرة من 6 أفراد، وقيمة استئجارها في اليوم الواحد 100 جنيه.

وأشار محمود إبراهيم، إلى أن الأسر يمكنها قضاء اليوم أسفل المظلات على الشاطئ والتمتع بالخصوصية في باكيات "تمر حنة" وهي غرف من البوص والجريد قرب الشاطئ، مصممة بطريقة تسمح بدخول الهواء لمن يريد الراحة وتحجب الرؤية عمن خارج الباكية.

وأجريت أعمال صيانة وتطوير بدورات المياه على الشاطئ، وهي 6 دورات، مزودة بخزانات مياه، ورشاشات مياه للاستحمام بعد الخروج من البحر.

5 جنيهات للسوايسة

"التذكرة بـ10 جنيه في الأيام العادية بما فيها الجمعة، وتصل إلى 20 جنيه في المواسم".. يحدد مدير الشاطئ سعر تذكرة الدخول للفرد، ويضيف أن أبناء السويس يتمتعون بخصم 50%، وتباع تذاكر الدخول لهم بمبلغ 5 جنيهات في الأيام العادية وعطلة نهاية الأسبوع ومواسم الأعياد والعطلات أيضًا.

وتيسيرا على ضيوف السويس، تحتسب السيارة الملاكي أو الميكروباص والميني باص، بعدد مقاعدها إذا كانت ممتلئة، "الميكروباص ممكن يشيل 17 أو 20 لأن فيه أطفال وكبار، ونحاسبهم على 14 راكبًا فقط" يتحدث "إبراهيم"، لا سيما أن الوافدين يصلون في أعداد كبيرة وفي الغالب هم أبناء قرية أو من عائلة واحدة، بينما إذا وصل عدد أقل من حمولة السيارة المقررة فيتم احتسابهم بالفرد.

مشيرًا إلى أنه خلال أيام الأسبوع يتواجد 3 غطاسين بالشاطئ العام، وفي يوم الجمعة والعطلات ينضم إليهم 3 آخرين لتغطية الشاطئ من خلال أبراج المراقبة والتدخل السريع حال الاشتباه في غرق أي شخص، أو الشعور بالخطر.

وفي خطوة لراحة أهالي السويس والمصطافين، قرر اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، تخصيص خطًا بمرفق النقل الداخلي لنقل المواطنين إلى الشاطئ، على أن تبدأ الأتوبيسات رحلتها من ميدان الأربعين، وصولًا لباب الشاطئ بالأدبية نظير 5 جنيهات فقط.

وحددت مرفق النقل الداخلي مواعيد انطلاق الاتوبيسات، حيث يتحرك أتوبيس للذهاب للشاطئ في الساعة 7 و8 و9 و10 صباح كل يوم من الأحد وحتى الخميس، أما يومي الجمعة والسبت والعطلات فيبدأ التحرك من 6 صباحا، بينما تبدأ رحلات العودة من 4 وحتى 6 مساء كل يوم.

التزام بالآداب العامة

يحرص العاملين بالشاطئ على توفير الخصوصية للأسر، لذلك فالتنبيه على الشباب الوافدين في مجموعات أمر متبع قبل أن تطأ أقدامهم رمال الشاطئ وهم على البوابة، والتأكيد على عدم اصطحاب أي مواد مخدرة أو التعرض لأي مصطاف أو التعدي على خصوصية غيرهم، وفي حال ورود شكاوى أو مضايقات يتم التدخل والاستعانة برجال الشرطة إذا لذم الأمر، وطرد العنصر الذي يضايق الأسر.

فيديو قد يعجبك: