• صور| للحفاظ على الهوية.. فلسطين تفتتح جناحها في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

    10:21 م الإثنين 25 مارس 2019

    الإسكندرية – محمد البدري:

    افتتح السفير حسام الدباس القنصل العام لدولة فلسطين بالإسكندرية، اليوم الإثنين، الجناح الثقافي لبلاده، بمكتبة الإسكندرية، ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب في دورته رقم 15 والتي تمتد حتى 7 أبريل المقبل، بمشاركة 50 دار نشر مصرية وعربية.

    وقال "الدباس"، إن الجناح الثقافي يعد واجهة مشرفة لفلسطين، ويأتي ضمن التعاون الثقافي المثمر بين مصر وفلسطين، في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أن الجناح يضم معروضات تؤكد على الهوية الفلسطينية، وكتبا عن التراث والتاريخ الفلسطيني.

    وأكد قنصل فلسطين حرص بلاده على المشاركة في جميع الفعاليات الثقافية في الإسكندرية، مشيرا إلى أن ذلك يهدف إلى الحفاظ على الهوية الفلسطينية وإبراز التراث الفلسطيني ليتسنى للجماهير الاطلاع على الانجازات والمؤلفات الفلسطينية؛ وذلك نظرا لأهمية المعرض الدولي للكتاب بمكتبة الإسكندرية، ونحرص على تواجد جناح لدولة فلسطين طيلة فترة المعرض.

    وأوضح أن الجناح يتضمن عرض كتب فلسطينية تتعلق بالشعر الفلسطيني وإبراز أشهر الكتب الشعرية الفلسطينية لأشهر الشعراء الفلسطينيين كمحمود درويش وأيضا تطرق المعرض لعرض كتب عن تاريخ فلسطين والقضية الفلسطينية وبجانب ذلك كتب التراث الفلسطيني.

    وشهد افتتاح الدورة رقم 15 لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، غياب الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والتي أنابت عنها الدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما غاب الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وحضر بالإنابة عنه المهندسة هدى الميقاتي؛ نائب مدير المكتبة الإسكندرية.

    وشارك بمراسم الافتتاح، الدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية ضيف شرف المعرض، سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، و محمد رشاد؛ رئيس اتحاد الناشرين العرب.

    ويشارك بالمعرض 50 دار نشر مصرية وعربية، بالإضافة إلى أكثر من 600 متحدث يشاركون في 165 حدثا ثقافيا، ويضم المعرض أجنحة لأربع دول عربية هي الكويت، الإمارات، سوريا، فلسطين، كما يستضيف المعرض داخل مكتبة الإسكندرية أجنحة للعديد من الهيئات الحكومية المصرية والعربية مثل وزارة الآثار، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، المجلس القومي للصحة النفسية، المركز القومي للترجمة، ومؤسسة الأزهر، كما تنضم أجنحة سور الأزبكية هذا العام.

    إعلان

    إعلان