إعلان

5 مشروعات تتأهل من مكتبة الإسكندرية إلى "إنتل" للعلوم بأمريكا (صور)

12:31 م الثلاثاء 19 مارس 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، فوز 5 مشروعات علمية لطلاب مصريين، في المسابقة المحلية لمعرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة مصر 2019، والمؤهلة لتمثيل مصر والمشاركة بمعرض "إنتل" الدولي للعلوم والهندسة، بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفاز بالمركز الأول كل من فارس علاء فتحي وجنة الله عاطف خضر من الإسكندرية عن مشروع "غشاء جديد لتطبيقات تضميد الجروح"، وجاء في المركز الثاني أسماء شوقي عبدالسلام وأماني عوض عبد الخالق من الدقهلية عن مشروع "حياة غير ملوثة".

وجاء في المركز الثالث مشروع "الرؤية الحاسوبية للتحكم بمؤشر الحاسوب" للطلاب جاسر محمد جلال ومصطفى أحمد عبدالمهيمن من الإسكندرية، فيما حصل على المركز الرابع كل من عبدالرحمن محمد حنفي وسلمى فوزي لطيف من الإسكندرية عن مشروع "صفر نقطة مهدرة"، وحصل على المركز الخامس مشروع "تحسين التكنولوجيا الحيوية للطحالب" للطالب روماني أشرف تامر من بورسعيد.

وقال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية خلال الحفل الختامي للمسابقة، اليوم الثلاثاء، إن المعرض شارك فيه 5100 طالب، بإجمالي 3400 مشروع وتأهل منهم 228 طالبًا بإجمالي 157 مشروعًا من معارض المحافظة، مبينا أن النتيجة جاءت بعد تصفيات لثمان معارض محلية على مستوى الجمهورية، وهي "الإسكندرية، مرسى مطروح، الغربية، الدقهلية، بورسعيد، دمياط، البحيرة، وكفر الشيخ."

وأضاف الفقي، أن معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة يهدف إلى مساعدة الشباب ممن تتراوح أعمارهم من 14 إلى 18 سنة على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال التركيز على المعرفة والبحث العلمي، والابتكار، والتفكير النقدي، وحل المشكلات، والقدرة على العمل الجماعي، ويُعد هذا حجر الزاوية لمجتمع مصر المعرفي القائم على العلماء والباحثين.

وأوضح أن مشروعات الطلاب يقيمها أساتذة جامعيون، وعلماء ومهندسون متخصصون، بالإضافة إلى متطوعين محترفين في الصناعة، ويجري تحديد الجوائز الكبرى باستخدام مقياس مكون من مائة نقطة، مع إعطاء النقاط على القدرات الإبداعية والتفكير العلمي والأهداف الهندسية والدقة والمهارات والوضوح. وتتبع لجنة التحكيم المقاييس الدولية لتقييم المشروعات.

حضر الفعالية كل من الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتورة فتحية خيري؛ مدير التعليم الإلكتروني نيابة عن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وسالي سعيد ممثلة عن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، و "مايك هاركر"، الملحق الثقافي الأمريكي ممثلاً عن قنصل عام الولايات المتحدة الأمريكية بالإسكندرية، والدكتورة نجوى السيد، مدير أول البحث العلمي بمؤسسة مصر الخير.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تشارك منذ عام 2008 في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، ويتم دعم الطلبة الفائزين للمشاركة والسفر إلى المعرض، والذي يقام بالولايات المتحدة في مايو من كل عام، حيث حاز الطلاب المشاركين من الفريق المصري على جوائز كبرى بالمعرض من 2013 إلى 2017.

فيديو قد يعجبك: