إعلان

قرص واحد يودي بحياة طفلك.. "مركز السموم" يحذر من 10 أدوية واسعة الانتشار

10:42 م الإثنين 11 مارس 2019

كلية الطب بجامعة الإسكندرية

الإسكندرية- محمد عامر:

أصدر مركز السموم في كلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الاثنين، بياًنا تحذر فيه من خطورة 10 أدوية ومواد فعالة لعلاج عدد من الأمراض على الأطفال، أوضح فيه أن تناول قرصًا واحدًا فقط منها قد يودي بحياة طفلك.

وحذر مركز السموم من التناول الخاطئ لكل من "السلفونيل يوريا، الثيوفيللين، المورفينات، الفينوثيازين، حاصرات قنوات الكالسيوم، حاصرات المستقبل بيتا، الكحول الميثيلي والإيثيلين غليكول، مادة الكلونيدين، الكافور، مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات".

وأفاد البيان بأن تلك المواد الفعالة موجودة في عدد كبير من الأدوية ومصرح باستخدامها لعلاج أمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم والقلب ومرض البول السكري وحساسية الصدر ومضادات الاكتئاب والأمراض النفسية وكثير من المسكنات.

وأشار المركز إلى أن تلك المواد الفعالة قد تستخدم في تركيب العطور، وبعض المنظفات ومستحضرات التجميل، مشيرًا إلى أن قرصًا واحدًا فقط منها أو كمية صغيرة جدًا إذا تناولها طفل بالخطأ قد تكون سببًا في وفاته- بحسب البيان.

وشدد مركز السموم بكلية طب الإسكندرية، على ضرورة إبعاد كل تلك الأدوية التي لا يخلو منزل منها عن متناول الأطفال والتوجه سريعا لأقرب مركز سموم في حالة تناول الطفل بالخطأ أي كمية منها حتى ولو قرصًا واحدًا.

فيديو قد يعجبك: