إعلان

قصة "مدلعة طنطا" التي انتشرت على السوشيال ميديا

04:36 م الأربعاء 02 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية- مروة شاهين:

تعد طنطا إحدى مدن مصر التي تشتهر بصناعة الحلوى، خاصة لكثرة الرواج وقت إقامة مولد السيد البدوي هناك، فيعتبر هذا التوقيت موسما مزدهرًا لهذه الصناعة.

وتنفرد مدينة طنطا عن غيرها بصناعة حلوى يطلق عليها اسم "المدلعة" فهي تعد حكرًا على أبناء المركز، لانفرادهم "بسر الصنعة" لهذا المنتج.

"اللي جاي من طنطا يجيب معاه مدلعة".. ظهرت هذه الجملة كثيرًا على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، وبخاصة التي تهتم بالأكلات الغريبة.. "مصراوي" تجول في شوارع طنطا، للتعرف عن قرب على طريقة صناعة هذه الحلوى، وسر الإقبال عليها، وأسعارها.

لم يكن من الصعب الوصول إلى حسن جاعوري، "شيف حلواني" والذي أكد أنه أول من ابتكر طريقة صنع حلوى المدلعة في طنطا، مضيفا أنه يصنع المدلعة داخل مصانع الحلوى بطنطا منذ سنوات، بعد أن جربها إحدى المرات، ولاقت رواجًا بين الزبائن، وأصبح الإقبال عليها يزيد، وجرى اعتمادها كنوع رئيسي من الحلوى في معظم المحال، بل وأصبحت أكثرها مبيعًا.

وأضاف "الشيف" في حديثه لـ"مصراوي" أن المدلعة عبارة عن طبقة كنافة وبسبوسة وبينهما قشدة، ويجري تغطيتها بصوص الكراميل والشيكولاتة والمكسرات، مشيراً إلى أن سر الصنعة في الخامات المستخدمة وطريقة الصنع.

واستكمل الشيف حديثه: "نستخدم سمنًا بلديًا صافيًا في إعداد الكنافة والبسبوسة التي يجري تجهيزها ليلًا، حيث يجري وضع الخليط في الفرن، وعقب امتزاج المكونات، يجري طهوها مع بعضها، وتوضع بين الطيات طبقة من القشدة، وتزين بصوص الكراميل والشيكولاتة والمكسرات".

"الشيف حسن" تحدث عما يميز حلوى المدلعة، مؤكدًا أنه لا يجري إضافة سكر غير الموجود في صوص الكراميل، الذي يوضع على السطح فقط، ما يتيح لمرضى السكر أو الدايت الأكل منها دون ضرر.

"مصراوي" التقى أحمد مراد، مدير أحد محلات الحلوى بطنطا، والذي قال إن المدلعة أكثر الأنواع مبيعًا، حيث يقبل عليها الزبائن خاصة من خارج مدينة طنطا، وأحيانا يأتي زبائن المدلعة من القاهرة والإسكندرية، حتى أصبح المحل يحجز طلبات المدلعة قبل الاستلام بيوم، حتى يضمن للزبائن وجودها.

وأشار أنهم طوروا حلوى المدلعة، ولم تعد تقتصر على شكلها المعروف، بل صنعوا منها "تورتة المدلعة" ويمكن تشكيلها حسب اختيارات الزبون، إضافة إلى القطع التي تباع بالكيلو.

وعن الأسعار، قال مدير محل الحلويات، إن سعر كيلو المدلعة يتراوح بين ٥٠ إلى ٦٥ جنيهًا، حسب الإضافات، و٧٥ جنيهًا سعر تورتة المدلعة.

فيديو قد يعجبك: