إعلان

بالصور- الباعة الجائلون في الحديقة النباتية بأسوان.. تشويه وشكاوى بلا جدوى

11:39 م السبت 12 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران :

تعد الحديقة النباتية بأسوان واحدة من أهم المتاحف الطبيعية العالمية ذات التنوع البيولوجي الكبير لنباتاتها حيث بها أكثر من 700 نوع من النباتات، وهي واحدة من أهم المعالم والمزارات السياحية في أسوان، بسبب موقعها المتميز الفريد وسط نهر النيل بالمدينة.

تعرضت الحديقة في الفترة الأخيرة لغزو الباعة الجائلين، الذين احتلوا الممر الرئيسي لها، ما أدى إلى تشويه المنظر الجمالي لها كما يقوم الباعة الجائلين بمضايقة السائحين ومحاولة إجبارهم على الشراء، ما دفع العديد من المرشدين السياحيين لتقديم شكاوى لإدارة الحديقة ولشرطة السياحة.

فى البداية يقول علي محمد، مرشد سياحي إن ما يحدث في الحديقة النباتية من انتشار للباعة الجائلين واحتلالهم للممشى الرئيسي بالحديقة هو تدمير للحديقة، وبداية لهروب السائحين ورفعها من برامج الزيارات لتضاف بذلك إلى سلسة طويلة من المواقع السياحية التي تم تشويهها بصورة منظمة.

وأضاف أن القصة تبدأ كالمعتاد بشخص يقف يبيع كروت أو هدايا تذكارية وتنتهي بأكشاك قبيحة عشوائية تدفع لمن يهمه الأمر لتستمر وتتحول مع الوقت إلى محلات ضيقة تؤجر بحجة مكافحة البطالة وزيادة عائد المكان وهو ما حدث في القرية النوبية وسوقها وسوق مدخل جزيرة فيلة وأخيرًا الحديقة النباتية لتسقط كل القيم الجمالية التي كانت تجذب السائحين الباحثين عن الطبيعة وجمالها وهدوئها وسط سكوت أو رضا من المسؤولين عن الحديقة ومن شرطة السياحة.

بينما قال عبدالناصر صابر، مرشد سياحي إن الحديقة النباتية عمرها 120 عامًا، وهي جزيرة وحديقة فريدة من نوعها وروعتها وجمالها يرتادها السائحون الأجانب والمصريون وهي متنزه لأهل أسوان فهي قطعة من الجنة.

وأوضح أن الباعة على الممشى الرئيسي للحديقة منظر غير مقبول بالمرة، ولا يتناسب مع وضع الجزيرة، ويشوه جمال الحديقة، ونحن كمرشدين سياحيين نتعاطف مع البائعين تمامًا ونعلم مدى المعاناة التي مروا بها خلال الأعوام الماضية بسبب انحسار السياحة لكننا نطالبهم بالبقاء في مكانهم القديم على مدرجات الحديقة في مرسى الصعود إلى الحديقة والنزول منها، لأن احترام النظام ووضع الحديقة العالمي لا يتناسبان أبدًا مع المظهر الحالي وخاصة أن بعض البائعين يقومون بمطاردة السيّاح والضغط عليهم من أجل الشراء في منظر يُسيء لمصر وللسياحة المصرية .

وأضاف "صابر" أن وجود الباعة الجائلين داخل الحديقة النباتية سيضر السياحة ويمتنع السياح من زيارتها ما يعود بالضرر على الباعة أنفسهم.

وطالب إدارة الحديقة وشرطة السياحة بالتدخل وإخراجهم من الممشى الرئيسي للحديقة وعودتهم لمكانهم القديم خارج الحديقة على أن يقوم المرشدين بترك المجموعات السياحية بعد انتهاء زيارتهم للتسوق والشراء من الباعة خارج الحديقة.

على الجانب الآخر نفى الدكتور عمرو محمود، مدير عام الحديقة النباتية بأسوان وجود أي نية لعمل أكشاك أو محلات داخل الحديقة لزيادة مواردها أو لتقنين وضع الباعة الجائلين.

وأضاف أن إدارة الحديقة تقدمت بأكثر من مذكرة إلى شرطة السياحة وإلى مجلس مدينة أسوان ضد الباعة الجائلين تطالبهم بإجلائهم من الحديقة وعودتهم إلى أماكنهم خارج الحديقة لأنهم بالفعل يشوهون المنظر الجمالي للحديقة النباتية، والتي تعد متحفًا مفتوحًا للنباتات والأشجار.

وقال "إننا في انتظار تنفيذ حملة مكبرة من شرطة السياحة ومجلس المدينة لنقل الباعة الجائلين من داخل الحديقة وعودتهم إلى مكانهم الطبيعي خارج أسوارها.

 

فيديو قد يعجبك: