إعلان

بالصور.. انخفاض أسعار كحك العيد في الوادي الجديد والبيتي أعلى تكلفة

11:40 م الأربعاء 13 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

شهدت أسواق الكعك ومخبوزات عيد الفطر المبارك، خلال الفترة الحالية، انخفاضًا ملحوظًا في الأسعار، في محافظة الوادي الجديد، وصل إلى نسبة 30 % عن العام السابق.

قال محمد أحمد علي، المشرف على تشغيل مخبر الصفا بمنطقة البساتين بمدينة الخارجة، لمصراوي، إن الظروف الاقتصادية وحالة الغلاء وقلة الطلب على كحك العيد اضطرت المخابز إلى خفض أسعار الكحك إلى 30 جنيهًا للكيلو جرام الواحد في بعض الأحيان، إذ قلت أسعار هذا العام عن العام الماضي بنسبة تصل إلى 30%.

وأكد "محمد" لمصراوي، طرح كيلو البسكويت النشادر وبطعم البرتقال والشكيولاتة بـ30 جنيهًا و35 جنيهًا للكعك، والبيتي فور والغريبة بـ40 جنيهًا للكيلو جرام الواحد، وذلك في حال كونهم مخبوزين بالزبدة الصفراء، بينما ينخفض السعر 5 جنيهات للكيلو جرام في حال تجهيزه بالزيت.

بينما قال إبراهيم محمد عبدالمحسن، صاحب سلسلة مخابز بمركز الخارجة، أن أسعار هذا العام أقل بنسبة تصل إلى 35% في بعض الأحيان عن عيد الفطر العام الماضي 2017 فقلة الإقبال على شراء مخبوزات العيد اضطرت التجّار إلى خفض أسعار مكونات المخبوزات، كما أن قلة تكلفة الجاهز جعلت الإقبال يتزايد هذا الموسم عليه في ظل ارتفاع تكلفة تجهيزه في المنازل، إذ أن الفرق يظهر في الكميات الكبيرة التي تطرح للبيع بالمخابز بينما ربات البيوت تحضر كميات قليلة ما يتسبب في ارتفاع تكلفته.

فيما تشهد أغلب بيوت الواحات حالة من النشاط المكثف لجميع أفراد الأسرة لاستقبال عيد الفطر المبارك، فالأدوار مقسمة بين أفراد الأسرة ما بين تنظيف وإعداد الخبز وتجهيز كحك العيد وشراء المتطلبات من الخارج الجميع يتقاسمون الأدوار بهمة ونشاط اعتادوا عليها في الأعياد.

رغدة محمد سمان، ربة منزل، بالخارجة أكدت أن تجهيز مخبوزات العيد عادات وتقاليد متوارثة من الأجداد خاصة في ظل تجمع أفراد الأسرة والعائلة الواحدة حول الأم أو الجدة الكبيرة وهي تجهز الكحك.

بينما أكدت آية محمد إسماعيل، لمصراوي، أن شراء الجاهز من مخبوزات أوفر بكثير من إعداده بالمنزل، إذ وصل سعر الكيلوجرام في بعض المخابز إلى 30 جنيهًا ما يوفر عناء التجهيز والوقت والجهد وتكاليف مكوناته من سمن ودقيق وسكر.

من جهته قال صلاح السيد، وكيل وزارة التموين بالوادي الجديد، لمصراوي، إن أفرع شركة المصرية لتجارة الجملة بالمحافظة جرى طرح جميع السلع التموينية والاستهلاكية بها بأسعار أقل من السوق بـ30%، تتراوح أسعار البسكويت والكحك والبيتي فور من 40 إلى 50 جنيهًا للكيلو، كما أنها تضم أقسامًا لبيع اللحوم السودانية بسعر 85 جنيهًا للكليو، بجانب أقسام أخرى لبيع الدواجن المحلية والمستوردة، وكذا بيع الدقيق والمسلي والزيوت ومنتجات الألبان، والتي تهدف لسد حاجة المواطنين من السلع الغذائية بأسعار مناسبة وبالجودة المطلوبة.

فيديو قد يعجبك: