• مكتبة الإسكندرية تطلق دورة المخطوطات والخطوط العربية

    01:35 م الأحد 04 مارس 2018
    مكتبة الإسكندرية تطلق دورة المخطوطات والخطوط العربية

    مكتبة الإسكندرية

    الإسكندرية – محمد البدري:

    أعلنت مكتبة الإسكندرية اليوم الأحد، انطلاق فعاليات دورة المخطوطات والخطوط العربية، التي ينظمها مركز المخطوطات بالتعاون مع مركز الخطوط بالمكتبة، في الفترة من 4 إلى 7 مارس الجاري، بمشاركة مجموعة من المتخصصين في مجالات المخطوطات العربية.

    وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم، إن الدورة تناقش النقاط البحثية الأساسية المختلفة الخاصة بالمخطوطات والخطوط العربية، بدايةً من المجموعات الخطية من المخطوطات الموجودة في العالم وفي مكتبة الإسكندرية، وطرق فهرستها وحفظها، وأيضًا مفهوم المخطوط العربي والملامح العامة لدراسته.

    كما تتناول الدورة الحديث عن مختلف مظاهر الصناعة المادية الأولية للمخطوط. كما تركز الدورة على أنواع الخطوط والكتابات العربية والإسلامية ومدارسها المختلفة، ومجالات ومنهج الدراسة في الكتابات والخطوط، وكذلك النصوص التراثية التي تُعد مصدر لتأريخ الخط العربي في العصر المملوكي، وصولاً للمخطوط العثماني والملاحظات حول الشكل والمضمون حوله.

    وأضاف بيان المكتبة أن الدورة تستهدف مجموعة من باحثي وزارة الآثار المصرية ومفتشي المنافذ الجمركية، الذين يناط بهم أمر اكتشاف المخطوطات المُهربة والكتب النادرة والوثائق المهمة، وذلك في إطار دور مكتبة الإسكندرية في نشر المعرفة التراثية للقائمين على ثغور الدولة؛ حفاظًا على التراث الوطني.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان