إعلان

بالصور.. نائب بالمنوفية يكشف واقعة تنقيب عن الآثار أسفل صوبة زراعية

09:40 م الجمعة 28 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - مروة فاضل:
تقدم المقدم أحمد رفعت، عضو مجلس النواب عن دائرة (بركة السبع - قويسنا) في محافظة المنوفية بطلب إحاطة إلى وزيري الآثار والزراعة، وبلاغًا إلى الرقابة الإدارية، يتهم فيه موظفين في مديريتي الزراعة والآثار بالتواطئ مع أهل رجل أعمال متوفي، للتصريح لهم ببناء صوبة زراعية فوق أرض زراعية استغلوها في التنقيب عن الآثار بقرية مصطاي بمركز قويسنا.

وتساءل رفعت، في تصريح لمصراوي: "كيف يصرح لهم ببناء صوب زراعية على أرض طينية؟"، مضوحًا أن الصوب الزراعية خُصصت للأراضي الرملية، فيما أشار إلى أن المنطقة "مدرجة ضمن الآثار"، على حد قوله.

وفي السياق، أكد النائب أنه تمكن بمساعدة أهالي القرية من ضبط حفار كبير يستخدم في الحفر في الأرض سالفة الذكر، مشيرًا إلى أنهم عثروا خلال مداهمة الصوبة الزراعية على حفرة عميقة تصل إلى المقبرة الأثرية، موصلة بسلم خشبي.

من جانبه، أشار العميد سيد سلطان، مدير البحث الجنائي بمديرية أمن المنوفية، إلى تلقيهم بلاغًا من النائب أحمد رفعت بوجود حفر في منطقة أثرية بقرية مصطاي، مضيفًا أن قوة أمنية توجهت إلى محل البلاغ، حيث تم التحفظ على المنطقة وحرر محضر بالضبط، أبلغت به النيابة العامة، التي أمرت بندب لجنة من الآثار، تتولى عملها الأحد المقبل، لبيان إذا ما كان المكان أثريًا أم لا، وإذا كانت هناك اكتشافات أثرية من عدمه.

وأضاف، أن إجراءات الفحص والمعاينة أكدت أن الأرض على مساحة 12 قيراطًا، وتتبع سيدة مقيمة بالإسكندرية، هي زوجة رجل أعمال الذي ذكره النائب في البلاغ.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس أحمد حسين، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، أن هناك قرار وزاري بالسماح بالتراخيص لإنشاء الصوب الزراعية بالأراضي الطينية، بشرط عدم استخدام قواعد خرسانية.

وأضاف أن أوراق الأرض المبلغ عنها ستقدم إلى النيابة في حالة طلب رد الزراعة، موضحًا أن احتواء المنطقة على آثار ليس من شأنهم، وأن الموضوع يخضع للتحقيق حاليًا.

 

فيديو قد يعجبك: