إعلان

بالصور- انخفاض المعاملات الدولارية بالإسكندرية.. ومكاتب الصرافة تغلق أبوابها

03:34 م الأربعاء 15 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

تسببت حالة التراجع الملحوظ في أسعار الدولار التي تشهدها الأسواق المصرفية منذ مطلع الأسبوع الجاري، في قيام عدد من شركات الصرافة بتخفيض سعر الشراء ليصل إلى 16,25 جنيه، مقابل 16,80 جنيه للبيع، ليصل بذلك إلى أدنى مستوياته منذ القفزة التي شهدتها أسعار العملة الصعبة خلال الشهرين الماضيين.

ورصد مصراوي خلال جولة أجراها اليوم الأربعاء، على عدد من مكاتب شركات الصرافة والبنوك في الإسكندرية، تراجعًا ملحوظًا في نسبة إقبال المواطنين على عمليات بيع وشراء الدولار، فيما علله البعض بتردد المتعاملين في اتخاذ قرار البيع بعد أن انخفض الفارق لنحو 3 جنيهات عن ما كان عليه سعر الدولار مطلع الشهر الجاري.

وفي الوقت نفسه واصلت عدد من شركات الصرافة بوسط المدينة غلق أبوابها دون أسباب معلنة، لاسيما بعد قرارات حكومية سابقة، بسحب تراخيص من بعض الشركات لمخالفتها القانون وشروط التداول، بصورة وضعتها في دائرة الاتهام بالتسبب في ارتفاع أسعار العملات الصعبة منذ نهاية العام الماضي.
وقال نصر الدين محمود، مسؤول بأحد شركات الصرافة في الإسكندرية، إن بعض شركات الصرافة اضطرت إلى تخفيض سعر الدولار إلى مستويات تقل عن المتعامل بها في البنوك، تحسبا لعدم وقوعها في فخ الخسائر حال قيام البنوك بتخفيضات في منتصف النهار أو في اليوم التالي.

وأضاف نصيف بدر الدين، مسؤول بأحد شركات الصرافة بوسط الإسكندرية، إن الإقبال تراجع بشكل كبير عن مستهل تعاملات الأسبوع الجاري، لافتا إلى أن نسبة تراجع سعر الدولار شجعت البعض في القيام بعمليات بيع سريعة في أول يومين للانخفاض، بينما عادت نسبة الإقبال لمعدلاتها الطبيعية خلال اليومين الماضيين أملًا من بعض المتعاملين في عودة السعر للارتفاع مرة أخرى لتقليل نسبة الخسائر من وجهة نظرهم.

وأشار محمود طوبار، مدير أحد مكاتب الصرافة، إلى أن المعروض من الدولار يرتفع بشكل كبير على مدار اليوم، لافتا إلى أن ذلك تسبب في وجود أزمة في السيولة للنقد المصري في بعض الشركات، وهو ما أدى لتراكم كميات من الدولار لدى الشركات لعدم إمكانية توريدها للبنوك لأسباب منها عدم وجود طلب لديهم أو عدم وجود سيولة بالجنيه نتيجة كثرة المعروض من الدولار.

من جانبه قال مصدر مسؤول بالبنك الأهلي المصري إن البنك حدد سعر صرف الدولار في تعاملات اليوم بواقع 16,46 جنيه للشراء مقابل 16,51، لافتا إلى أن تلك الأسعار قد تتغير في أي وقت لارتباطها بالعرض والطلب.

وأشار مصدر داخل بنك الكويت الوطني، إلى أن انخفاض الدولار ألقى بظلاله على عدد من العملات الأخرى العربية والأجنبية والتي تراجعت أسعارها بشكل كبير مقارنة بمطلع الشهر الجاري

وأوضح المصدر أن البنوك كانت تعاني خلال اليومين الماضيين من أزمة مؤقتة في السيولة النقدية من العملات الوطنية، إلى أنها تم حلها بضخ من البنك المركزي، مبينا أن نسبة البيع والشراء داخل البنك تجرى في معدلاتها الطبيعية لتحفظ بعض العملاء من التسرع في البيع قبل عن يعاود الارتفاع مرة أخرى.

يشار إلى أن تخفيض شركات الصرافة لأسعار الدولار ليصل لأدنى مستوياته يعد هو الأحدث ضمن سلسلة التخفيضات التي أجرتها الشركات الصرافة بمستويات تقل عن الأسعار المسجلة لدى البنوك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان