إعلان

بعد ارتفاع أسعارها.. عروسة المولد "باربي وكرتون": "راح فين زمن الحلاوة"

11:52 ص الأحد 19 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - إنجي هيبة:

تطورت صناعة عروس المولد خلال السنوات القليلة الماضية، وتنافس القائمون على صناعتها من أجل ترويجها وتحقيق مكاسب وأرباح في احتفالات الذكرى السنوية للمولد النبوي الشريف.

وشهد سوق "عروسة المولد"، هذا العام بمحافظة الإسماعيلية، إقبالاً ضعيفًا -على الرغم من كل ما شهده من تطورات وتقاليع- لارتفاع أسعارها المبالغ فيه حتى وصل سعر الواحدة إلى 500 جنيه.

ولجأت بعض ربات البيوت إلى حيل مبتكرة، لإسعاد أطفالهن ورسم البهجة على وجوههم بمشاركتهن في صناعة عروس المولد من الورق المقوى والكانسون والكرتون مع تزيينها، وكذلك عرائس مجسَّمة من الفوم بتكلفة بسيطة لا تقارَن بأسعار البلاستيكية في الأسواق.

تقول إيمان محمود ربة منزل: "أسعار عرائس المولد نار، حاولت أعملها لبنتي علشان أفرَّحها، وشوفت كام فيديو على يوتيوب ونزلت معاها المكتبة جبنا ورق كرتون وقصيته على شكل العروسة من غير ما أرسم أي تفاصيل بعد كدة قصيت ورق ملون على شكل الفستان والتاج اللي فوق رأسها وجبت ورق أبيض عادي وقصيته على شكل الوش والشعر والإيدين، ولزقتهم بصمغ، بعد كدة بدأت أرسم تفاصيل الوش والشعر وألون الإيدين والرقبة عادي بألوان خشب واستخدمت قلم أبيض دوكو أو كوركيتو وعملت نقط على الفستان كله وقلم حبر أسود زوقت بيه الفستان وطلعت أحلى عروسة".

وابتكرت إلهام علي، ربة منزل، طريقة مشابهة لإسعاد طفلتها بأقل التكاليف بتحويلها عروستها الباربي إلى عروس مولد، وتقول: "جربت أعمل عروسة المولد بدل ما اشتريها لبنتى، واستخدمت أدوات بسيطة جدًا منها عروستها (باربي) القديمة، فوم جليتر ورق كرتون مسدس شمع، واشتركنا في تزيينها، مكافأة ليها بعد انتهائها من مذاكرة دورسها، وكانت متحمسة جدًّا وعجبتها أن عروس المولد هذا العام من صنع إيديها".

تقول ناهد محجوب، ربة منزل: "التدبير هو أهم درس لازم نعلمه لأولادنا، ومن هذا المنطلق، وبعد ما لفيت لاقيت الأسعار مبالغ فيها بالنسبة لعرائس المولد، كان لازم نفكر في بديل، وكمان نسعد أطفالنا، وده اتحقق بالمشاركة وعادة الأطفال بيحبوا الرسم والقص واللزق، وكمان فادنا حقيقي كتير الشغل اللي بيتعلموه في مدارسهم، عمايل الماكيتات والتفصيل، والخامات رخيصة جدا وبسيطة وهي ورق، كرتون، فوم، قماش ومافيش بينها وبين العرائس الجاهزة مقارنة اللي أقل عروسة فيها بـ 150 جنيه".

تسنيم محمد، طالبة بالصف الثاني الابتدائي: "تقول شاركت أمي في صناعة عروس المولد واشتركت بها في مسابقة بالمدرسة، وانتظر النتيجة خلال أيام، ورغم أنها المرة الأولى لكني سعيدة بالتجربة والتي استخدمت فيها أسطوانة كمبيوتر قديمة، فرخ ورق لوحات، شمعة لحام، ملعقة بلاستيك صغيرة".

نورا حسن، مدرسة رياض أطفال تقول: "ابتكرنا هذا العام، بفصول مرحلة الرياض أطفال، طريقة جديدة لصناعة عروس المولد، من خلال تعليمهم إعادة التدوير، وهو صناعة العروس من خلال إعادة تدوير لأشياء مستخدمة مسبقًا من قبل أولادنا الطلاب، منها علب الفشار الكرتون لعمل جسم العروس، وطبقات من الورق والغراء للرأس، الأيدي من ورق الكوريشة، الضهر من أطباق مستخدمة من قبل، الفستان من ورق كوريشة وجليتر وأجزاء من ورق الفوم المقطع".

يقول أحمد عبدالهادي، بائع حلاوة المولد النبوي: "كانت عروسة المولد النبوي وما زالت تصنع من السكر الخام على هيئة حلوى وتجمَّل بالألوان وأشكالها لا تتغير، حيث تكون على شكل عروسة يداها في خصرها وتزين بالأوراق الكريشة الملونة والمراوح الورق الملتصقة بظهرها، وهي سمة من سمات الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف ويتمسك بها البعض ولا يتنازل عنها حتى مع التحذيرات والتطور والتقدم الذي ارتبط بالعروسة البلاستيك ثم العروس الإلكرتونية والكهربائية والتي تعمل بالكهرباء وتكون مزينة باإضاءات المبهجة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان