إعلان

"الرحالة".. حياة صعبة لا تعرف الاستقرار

12:49 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية- مروة محمود:
يعيشون حياتهم في ترحال، يتنقلون من مكان لأخر، لا يعرفون معنى للاستقرار، لا يبالون بأوضاع أمنية، ولا يهتمون بظروف اقتصادية، ولا يعرفون شيئاً عن صرعات سياسية، هم فقط يبحثون عن الرزق، يجولون في القرى والمدن، يفتشون عن بقايا الزراعات وأكوام القمامة حتى تقتتات منها أغنامهم وماشيتهم، تجدهم في الغربية في موسم القطن، والمنوفية في حصاد الأرز، هؤلاء هم الرحالة، جاءوا من سيناء، يذهبون شرقاً وغرباً، أخذوا من الترحال مهنة يفخرون بها ويتوارثونها.

"الترحال وراثة زى وراثة المواشي والأغنام "يقول محمد عبد السلام، من قبيلة أل عبد العال، 70 عاماً، في حديثه لــ"مصراوي".

أضاف: لا تهمنا الأوضاع الاقتصادية، ولا يؤثر علينا ارتفاع أسعار المواد الغذائية لأننا نصنع كل شئ بأيدينا ولا نحتاج إلا السلع الأساسية، ونستخدم المقايضة كوسيلة في البيع والشراء، نبدل ما تنتجه مواشينا من أجبان وألبان بما نحتاجه مع أهالي القرى التي نستقر فيها لبعض الوقت .

وأشار "عبد السلام" إلى أنهم ينتقلون مشياً علي الأقدام بين المحافظات، وحتى يستقروا في مكان لابد أن يكون به مرعى لأغنامهم، حيث ينصبون الخيام في المكان الذي يقررون الإقامة به، ويتفقون مع مالك أن إقامتهم تكون مقابل أكل الماشية للمرعى الموجودة بالأرض .

واستكمل: " نقوم بنصب الخيام لكل أسرة خيمة وتقوم النساء ببناء فرن يصنعون به الخبر كما يعدون الطعام علي الكانون".

وقال أحمد عبد الرحمن، من نفس القبيلة: " تستغرق إقامتنا يومين أو أكثر حتي تستريح المواشي وتأكل، ونتناوب في حراسة الرحالة ليلاً ونهاراً"

وأردف: نتعرض أحياناص لمحاولة سطو وسرقة من قبل اللصوص وقطاع الطرق ولا نملك ما ندافع به عن أنفسنا حيث ترفض الشرطة ترخيص سلاح لنا .

وأضاف أنهم عبارة عن 5 أسر لديهم 13 طفل لم يدخلوا مدارس مثلهم تربوا في الترحال لكل طفل شهادة ميلاد من بلد مختلفة ويعملون مثلما يعمل أبائهم في رعي الأغنام.

وقالت زبيدة بنت أل عبد العال، إنهم يتزوجون من رحالة فقط وغالبا من ذات القبيلة حفاظا علي العادات والتقاليد التي تربوا عليها وإنها اعتادت علي الترحال مع أسرتها لحين تزوجت من 15 عاما لابن عمها في سن 17 سنة ولديها منه 4 أطفال.

وتروي زبيدة تفاصيل يومها:" بنعيش يومنا في الخلاء بقضية في تربية الطيور وعمل الطعام وغسيل الملابس".
بينما تروي سادة عبد السلام ، احدي فتيات الرحالة ، أن لها مهنة وهي تفصيل الملابس التي يرتديها نساء الرحالة وهي تتميز بالألوان المبهجة والزخرفة والكرانيش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان