إعلان

مدير أمن الشرقية: لم نداهم منزل مرسي.. وضبط قيادات الإخوان ليس اعتقالا (حوار)

12:30 م الخميس 29 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية - فاطمة خليل:

نفى اللواء سامح الكيلاني مدير أمن الشرقية، مداهمة قوات الشرطة لمنزل الرئيس السابق محمد مرسي أو رئيس مجلس الشورى المنحل الدكتور أحمد فهمي، مؤكدًا أن القبض على عدد من قيادات جماعة الإخوان يأتي تنفيذًا لقرارات بالضبط والإحضار صادرة من النيابة العامة بحقهم، وليس اعتقال.

وقال مدير الأمن في حواره لـ''مصراوي''، إن تطبيق حد الحرابة هو بمثابة سقوط لدولة القانون، وما جرى في الأونة الأخيرة ليس إلا تصفية حسابات بين الخارجين على القانون، مشيرًا إلى أن رجال الأمن سيتصدون لأي مظاهرات تخرج عن إطار السلمية.


* كيف استطاع رجال الأمن التصدي لمحاولات اقتحام أقسام الشرطة خلال الفترة الماضية؟

بداية.. كل الشكر والتقدير للضباط والأفراد والمواطنين أيضا، الذين كانوا على قدر كبير من المسئولية في التصدي لحماية الأقسام لـ15 يوما متصلة، واصلوا خلالها الليل بالنهار.

والجدير بالذكر أن رجال الشرطة الذين كانوا في اجازات قاموا علي وجه السرعة بقطع تلك الاجازات والنزول إلى العمل لمشاركة زملائهم في تأمين الأقسام والمنشآت الحيوية، ولا أنكر الدور الذي لعبه المواطن في التصدي لحماية مؤسساته بكل قوة وشجاعة وتشكيل سلاسل بشرية لحماية المؤسسات، ولذا فالنجاح منظومة متكاملة نعمل بها سويا لتحقيق الأمن.

* ماذا عن غياب دور الخفراء في القري والأحياء؟

الخفير هو رمز الأمن في بلدته و دوره مهم جدا لا يستطع أحد تجاهله، أهم من دوري أنا شخصيًا، وبالفعل لا زال دوره فعال في القري والأحياء لتوصيل الشعور بالأمان للمواطن في سكنه، بالإضافة لكونه عين رجل المباحث في بلدته.

* الشرقية الأولى بين المحافظات في تطبيق حد الحرابة.. ما تعليقك؟
تطبيق حد الحرابة هو بمثابة سقوط لدولة القانون، وما جرى في الآونة الأخيرة ليس إلا تصفية حسابات بين الخارجين على القانون.


* الإخوان دعت للتظاهر الجمعة.. كيف ستتعامل قوات الأمن مع ذلك ؟

التظاهر السلمي حق مكفول للجميع، وأي فصيل سياسي له حقوقه وعليه واجبات إذا التزم بحقوقه أعطيناه واجباته كاملة، ولا نتصدى إلا للمظاهرات التي تخرج على نطاق السلمية.

* أهالي الشرقية يشتكون غياب رجل المرور عن الشارع؟

ضابط المرور يتعرض لظروف غير عادية بداية من سلوك المواطن نفسه، هذا ما شاهدته خلال شهر رمضان وأنا أنزل بنفسي الشارع سيرًا علي الأقدام لتفقد حالة المرور، فهناك البعض يمتلك قدرة غريبة علي افتعال الأزمات، وقمت بنفسي بتنظيم المرور علي عدة أيام متواصلة لتحقيق الانضباط للشارع، ورجال المرور متواجدون في أماكنهم على مدار اليوم، وخير دليل علي ذلك رجل المرور الذي فقد حياته منذ يومين أثناء تأدية عمله، حيث صدمته سيارة من الخلف في مدينة فاقوس.

* ما خريطة البؤر الإجرامية بالمحافظة.. وكيف تتعاملون معها؟

هناك بعض البور مثل الظهير الصحراوي بمدينة بلبيس و عائلة الزلمات بكفر أبونجاح بمركز الزقازيق ووادي الملاك بأبوحماد وسامي سعد بمركز الحسينية، ولكن مداهمة هذه البؤر يحتاج لدراسة جيدة جدًا للنزول وتخطيط جيد وأطمأن أهالي الشرقية أننا نعدّ لها الإعداد الأمني المناسب بعد توافر المعدات اللازمة التي تتناسب مع العناصر الموجودة بهذه المناطق, كما تم وضع خطة استباقية مع العميد رفعت خضر مدير مباحث المديرية؛ لمواجهة التشكيلات العصابية قبل ارتكابها الجرائم.

* كيف تتصدي لإضرابات أفراد الشرطة وتوتر علاقة البعض منهم مع الضباط؟

أفراد الشرطة هم سلاحي الذي لا استطع العمل بدونه, وسوف أسعي جاهدًا لتوفير حياة ادمية لفرد الشرطة ليتمكن من القيام بعمله على أكمل وجه, وقمنا بعقد العديد من اللقاءات معهم للعمل على حل مشاكلهم ونحن على تواصل معهم بشكل مستمر.

ومن حيث توتر العلاقة بينهم وبين الضباط, لا يوجد توتر من أساسه, بل من المتوقع حدوث احتكاكات بين الضباط والأفراد أثناء العمل، وهذا وارد في أي مؤسسة حكومية وداخل المنزل بين أفراد الأسرة الواحدة, ويتم التغلب عليها سريعا وسوف يكون القانون هو الفيصل في أي خلافات قد تحدث بين الضابط والفرد.

* تردد أن الأمن داهم منزل الرئيس السابق مرسي وأحمد فهمي وعدد من قيادات الإخوان..ماصحة ذلك ؟

لم نداهم منزل الرئيس السابق محمد مرسي أو منزل الدكتور أحمد فهمي، رئيس مجلس الشوري المنحل, وما حدث أنه تم مداهمة منزل أمين الحزب بالمحافظة ومنزله كائن بذات العقار الذي كان يسكنه الرئيس السابق, ولم نعتقل أيًا من قيادات جماعة الإخوان بل نلقي القبض عليهم تنفيذًا لأوامر صادرة من النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم, وتمكنا من ضبط 19 من كوادرهم بالمحافظة.

وتم ضبط علاء حمزة أحد عناصر الإخوان و المطلوب في القضية رقم 11228 إداري قسم مصر الجديدة لسنة 2012 بشأن تعذيب المواطنين في أحداث قصر الاتحادية، وعبدالكريم صيام والدكتور محمد عبد الغني عضو مجلس الشورى وعضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، والدكتور السادات إبراهيم أستاذ بكلية الزراعة وعضو المكتب الإداري للجماعة، وعلاء صقر عضو المكتب الإداري لجماعة الإخوان، وعصام إبراهيم مصطفي القيادي الإخواني بالسويس.

* أين مدينة العاشر من رمضان من الاهتمام الأمني؟

انتهيت بالفعل من إنشاء إدارة تأمين مستقلة بالمدينة، وتم إمدادهم بكافة الاحتياجات من أفراد أمن وسلاح و''صدادات وخوز'' لبسط قواعد الأمن بها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان