إعلان

استمرار عمليات الإجلاء في السودان مع تعثر وقف إطلاق النار

06:36 م الأحد 23 أبريل 2023

عمليات الإجلاء في السودان

الخرطوم - (د ب أ)

اكتسبت الجهود التي تبذلها العديد من الدول لإجلاء العاملين القنصليين وغيرهم من الرعايا من السودان زخما اليوم الأحد.

وتمكن الجيشان البريطاني والأمريكي من نقل دبلوماسييهما جوا إلى بر الأمان، لكن دولا أخرى كانت تنتظر الوصول إلى مطار العاصمة الخرطوم مع احتدام الحرب بلا هوادة، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.

ويبدو أن وقف إطلاق النار المؤقت الذي وافق عليه الجيش السوداني وميليشيا قوات الدعم السريع قد انهار، بحسب بلومبرج.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على تويتر بعد ظهر اليوم الأحد: "أكملت القوات المسلحة البريطانية عملية إجلاء معقدة وسريعة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان، وسط تصعيد كبير في العنف والتهديدات لموظفي السفارة".

وأفادت إيطاليا بأن عملية إجلاء ستنطلق من مطار الخرطوم، وهو ما تجنبته دول أخرى حتى الآن.

وذكر وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني في مقابلة مع تلفزيون راي 3 الوطني: "نحن نعمل للتأكد من أن جميع الإيطاليين الذين يرغبون في المغادرة يمكنهم القيام بذلك بحلول الليلة".

وترددت أنباء عن وقوع اشتباكات عنيفة في شمال الخرطوم ولا يزال من غير الواضح من يسيطر على المواقع الاستراتيجية في جميع أنحاء العاصمة، وفقا لوثيقة داخلية للأمم المتحدة نشرت يوم السبت واطلعت عليها بلومبرج.

وتبادلت قوات الدعم السريع والجيش اتهامات بأن الجانب الآخر يعرقل عمليات الإجلاء الأجنبية ويهاجم موظفي السفارة.

ووفقا للوثيقة "لا توجد ممرات حركة في الخرطوم مفتوحة رسميا ،على الرغم من أن قوات الدعم السريع تشير إلى انفتاحها لدعم عمليات الإجلاء".

وفي الوقت نفسه، قالت الأمم المتحدة في الوثيقة إنه من المتوقع أن يستمر نهب الأصول الخاصة بالمساعدات الإنسانية والدخول القسري إلى المجمعات المبلغ عنها منذ بدء الصراع.

كانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت في بيان أمس السبت أنه تم إجلاء 91 سعوديا ، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الدول الشقيقة والصديقة 66 شخصا يمثلون الجنسيات التالية (الكويت، وقطر، والإمارات، ومصر، وتونس، وباكستان، والهند، وبلغاريا، وبنجلاديش، والفلبين، وكندا، وبوركينا فاسو)"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار البيان، إلى أن المملكة تعمل على توفير كامل الاحتياجات الأساسية للرعايا الأجانب تمهيدا لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم.

ويشهد السودان منذ الخامس عشر من الشهر الجاري قتالا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

فيديو قد يعجبك: