إعلان

واشنطن عن نشر وثائق سرية عن الحرب في أوكرانيا: نأخذ الأمر على نحو جاد

12:03 ص الثلاثاء 11 أبريل 2023

منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ):

أعلنت الحكومة الأمريكية اعتزامها بذل جهود من أجل كشف ملابسات نشر وثائق سرية عن الحرب في أوكرانيا.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي اليوم الاثنين:" نأخذ الأمر على نحو جاد جدا جدا" ،مشيرا إلى أن وزارة الدفاع تجري مراجعة في كل الهيئات حول "التأثيرات المحتمل أن تكون لهذا الأمر على الأمن القومي"، وتابع أن وزارة العدل تجري تحقيقا جنائيا، وقال إنه سيتم إخطار الرئيس جو بايدن بشكل متواصل.

ومنذ أسابيع، يجري على الإنترنت تداول وثائق يبدو أنها سرية لهيئات أمريكية عن الحرب الروسية على أوكرانيا، وتنشر وسائل إعلام أمريكية منذ أيام تقارير عن مواد حساسة عن طرفي الحرب بدون أن تنشر الوثائق نفسها. ومن غير الواضح مَنْ نشر الوثائق التي تم تداولها منذ أسابيع على قنوات موالية لروسيا. وكان موقع بيلينجكات المتخصص في التحقيقات الاستقصائية أثبت أن بعض هذه الوثائق تم التلاعب فيه في وقت لاحق.

وقال كيربي:" نحن قلقون من وجود هذه الوثائق في الخارج، فهي لا ينبغي على الإطلاق أن تكون موجودة على الملأ"، وحث على توخي الحذر قائلا:" علينا الآن ببساطة أن نكون حذرين مع التكهنات والافتراضات وماذا أو مَنْ يمكن أن يكون وراءها".

وتابع كيربي أنه يبدو أن المعلومات المنشورة تم تغييرها في بعض الحالات على الأقل " لكنني لا يمكنني أن أقول لكم في الوقت الحالي على وجه الدقة كيف حدث هذا. نحن نتتبع الأمر بشكل مكثف قدر الإمكان لكي نفهم هذا".

وحسب تقارير وسائل الإعلام الأمريكية، تتضمن هذه الوثائق معلومات عن شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا ومعلومات عن استهلاك الذخيرة، كما تتضمن خرائط توضح مسار الجبهة ومواقع القوات الروسية والأوكرانية وحجم القوات.

وتتضمن الوثائق أيضا معلومات عن خطط مزعومة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة حول كيفية استعداد الجيش الأوكراني لشن هجوم في الربيع.

فيديو قد يعجبك: