إعلان

ستولتنبرج: حان الوقت لانضمام فنلندا والسويد للناتو

09:09 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

ينس ستولتنبرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ)

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج اليوم الثلاثاء دعوته لتركيا والمجر السماح لفنلندا والسويد بالانضمام للتحالف العسكري.

وقال ستولتنبرج في هلسنكي، بجانب رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين" حان وقت التصديق على عضوية فنلندا والسويد والترحيب بهما بصورة كاملة".

وأضاف ستولتنبرج أنه تم إحراز تقدم مع تركيا، كما أنه من المقرر عقد اجتماع لممثلي أنقرة وستوكهولم وهلسنكي في بروكسل الاسبوع المقبل.

ويشار إلى أن فنلندا والسويد تقدمتا بطلب للانضمام للناتو في آيار/مايو الماضي، بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

مع ذلك، يجب أن تصدق كل دول الحلف على انضمام الدولتين للحلف، وتعرقل تركيا عملية الانضمام منذ عدة أشهر، وتطالب بإجراء تغيرات تشريعية على خلفية ما يتردد أن السويد تتعاطف وتأوي من تصفهم تركيا بالإرهابيين الأكراد.

وقال ستولتنبرج إن فنلندا والسويد قامتا بالإيفاء بشروط الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع أنقرة الصيف الماضي.

وقال إن فنلندا والسويد ستكونان "في مكان أفضل الآن عما كانا قبل التقدم بطلب الانضمام.. لا يمكن تصور وجود تهديد لفنلندا والسويد بدون رد فعل من الناتو".

وتشترك فنلندا مع روسيا بحدود طولها أكثر من 1300 كيلومتر. وقد أعلنت الدولة استقلالها عن الحكم الروسي عام 1917 وقاتلت ضد القوات السوفيتية في الحرب العالمية الثانية.

وقالت مارين إن السبب في اتخاذ فنلندا قرار التقدم بطلب للانضمام إلى حلف الناتو هو أن حدود الحلف "هي الخط الوحيد الذي لن تعبره روسيا".

وأشارت مارين إلى أن برلمان المجر لم يوافق بعد على توسيع الناتو، ولكن بوادبست أعربت عن دعمها لعملية الانضمام، ولم تعرض أي مطالب.

وفيما يتعلق بأوكرانيا، قال ستولتنبرج إن دول الناتو اتفقت على أن كييف "سوف تصبح عضوا بالتحالف" على المدى البعيد، ولكن التركيز الحالي هو توفير الدعم لكييف لتدافع عن نفسها أمام الغزو الروسي.

فيديو قد يعجبك: