إعلان

بلينكن يجتمع مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في نيويورك

05:09 ص الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


نيويورك-( د ب أ):

ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، "الخطوات التالية" مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في نيويورك بعد أن خلف القتال الأخير بين البلدين أكثر من 200 قتيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الاجتماع بين بلينكن ووزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان ووزير الخارجية الأذربيجاني جيحون بيراموف يمثل أول محادثات مباشرة بين ممثلي البلدين منذ استئناف القتال مطلع الأسبوع الماضي.

وقال برايس في بيان: "نقل بلينكن تعازيه في الأرواح التي فقدت وشدد على الحاجة إلى منع المزيد من الأعمال العدائية مشددا على أهمية العودة إلى عملية السلام".

وأضاف: "كما بحثوا الخطوات التالية، وشجع الوزير الجانبين على الاجتماع مرة أخرى قبل نهاية الشهر".

وفي الاجتماع، الذي عقد في إطار اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا ميرزويان القوات المسلحة الأذربيجانية إلى الانسحاب من الأراضي الأرمينية وإدخال "آليات دولية" "لمنع المزيد من التصعيد"، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأرمينية.

وهاجمت أذربيجان أرمينيا مطلع الأسبوع الماضي على إثر استفزازات مزعومة من الجانب الأرمني.

ويرى المراقبون أن أذربيجان تستفيد من حقيقة أن روسيا، التي تعمل كضامن لأمن أرمينيا، مشغولة حاليا بالحرب في أوكرانيا.

وعقد الاجتماع الثلاثي بعد فترة وجيزة من زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى العاصمة الأرمينية يريفان، والتي قالت إنها كانت مقررة قبل اندلاع الأعمال العدائية الحالية.

وخلال زيارتها، أدانت بيلوسي هجمات أذربيجان على جارتها، مما دفع باكو إلى وصف تصريحاتها بأنها "اتهامات لا أساس لها وغير عادلة".

فيديو قد يعجبك: