إعلان

وزير سنغالي سابق.. الأمم المتحدة تعتزم إرسال مبعوث أممي جديد إلى ليبيا

11:46 ص الجمعة 02 سبتمبر 2022

أنطونيو غوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي

يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تعيين وزير سنغالي سابق مبعوثا جديدا في ليبيا، لدعم جهود المنظمة الدولية للتوسط في إحلال السلام في البلاد.

ويحتاج مجلس الأمن الدولي المكون من 15 دولة إلى الموافقة بالإجماع على تعيين عبد الله باتيلي مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى ليبيا.

وإذا لم تكن هناك اعتراضات، فستتم الموافقة مساء اليوم الجمعة.

وسيحل باتيلي محل جان كوبيتش الذي تنحى في ديسمبر، واستمر المنصب شاغرا لـ8 أشهر؛ ويعتقد أن السبب هو الخلاف الروسي - الأمريكي.

وكان غوتيريش قد اقترح بشكل غير رسمي شخصين آخرين لشغل هذا الدور، لكن مجلس الأمن لم يوافق.

ومنذ انتفاضة 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بالرئيس معمر القذافي، لم تعرف ليبيا السلام إلا قليلا. فقد قسمت البلاد في 2014 بين فصائل شرقية وغربية متناحرة، وانجرفت بين قوى إقليمية متصارعة.

وتعطل مرارا إنتاج النفط الليبي، الذي وقع بين أيدي الجماعات المتحاربة.

وشهدت العاصمة الليبية يوم السبت الماضي، أسوأ قتال منذ عامين بين مجموعات مسلحة بعضها محسوب على حكومة الوحدة الوطنية، والآخر محسوب على الحكومة التي كلفها مجلس النواب، وأدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا وأضر كثيرا بالممتلكات.

وبحسب وسائل إعلام محلية يسعى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي يستضيف الخصمين عبدالحميد الدبيبة، وفتحي باشاغا، في إسطنبول إلى التوسط للوصول إلى حل سلمي للأزمة، كما تسعى أطراف أخرى مؤثرة في الصراع للتوسط مثل القاهرة والدوحة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان