إعلان

روسيا: موقف الغرب من الوضع حول محطة زابوروجيا النووية "غير طبيعي"

06:51 م الأربعاء 10 أغسطس 2022

ميخائيل أوليانوف

روسيا - (أ ش أ)

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميخائيل أوليانوف، موقف الدول الغربية من الأوضاع حول محطة زابوروجيا الأوكرانية للطاقة النووية بأنه "غير طبيعي".

وقال الدبلوماسي الروسي -في مقابلة مع قناة "روسياـ 24" التلفزيونية اليوم الأربعاء- إن الدول الغربية تتخذ موقفاً غير طبيعي لأن المخاطر عالية جداً"، ولفت إلى أن الدول الغربية كان بإمكانها باستخدام نفوذها على كييف ودعوتها إلى وقف القصف.

وأضاف "غداً سيكون لديهم مثل هذه الفرصة"، وأوضح أنه "من خلال تصريحات أدلت بها دول مجموعة السبع نلاحظ أن الغرب يشجع كييف على شن مزيد من الهجمات لأنها تشعر بأنها بلا عقاب".

وأكد أوليانوف أن محطة الطاقة النووية في زابوروجيا تخضع لسيطرة كوادر أوكرانية، وأن الجانب الروسي لا يتدخل في عملهم، مطالبا أوكرانيا بوقف الفوري لقصف هذه المحطة.

وأعرب عن أمل بلاده في عدم عرقلة الأمانة العامة للأمم المتحدة مهمة البعثة الجديدة إلى محطة الطاقة النووية في زابوروجيا، وقال إنه من المحتمل مناقشة الموضوع في اجتماع مجلس الأمن الدولي غدا الخميس.

وأضاف "لقد عادت الآن هذه المسألة إلى جدول الأعمال، ويبدو أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بدأ أيضا يصرح علنا بأن هناك حاجة لإرسال بعثة إلى محطة زابوروجيا النووية، ونرجو حدوث ذلك"، معربا عن أمل بلاده ألا يعيق معاونوه في المرة القادمة توجه البعثة إلى زابوروجيا.

وتابع "أظن أنه سيتم التطرق إلى هذا الموضوع الخاص بالبعثة والتوقيت المحتمل لإرسالها في مناقشة مجلس الأمن غداً الخميس".

وطلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي غدا 11 أغسطس الجاري بشأن قصف كييف لمحطة زابوروجيا للطاقة النووية، كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الثلاثاء رغبتها أن ترسل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعثة إلى المحطة النووية على خلفية الهجمات الجديدة التي شنتها كييف عليها. فيما تتهم أوكرانيا موسكو بقصف محطة الطاقة النووية في زابوروجيا وتنفي الاتهامات الروسية الموجهة لها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: