إعلان

مؤتمر لوجانو يضع مبادئ شفافة لإعادة إعمار أوكرانيا

11:34 م الثلاثاء 05 يوليو 2022

إجناسيو كاسيس

جنيف - (د ب أ)

اتفقت أوكرانيا وشركاء دوليون اليوم الثلاثاء على سبعة مبادئ لإعادة إعمار الدولة التي مزقتها الحرب، في ختام مؤتمر استمر يومين في مدينة لوجانو السويسرية.

وقال الرئيس السويسري إجناسيو كاسيس لنحو ألف مشارك في المؤتمر: "هذه بداية لعملية طويلة".

وقدم إعلان المؤتمر التزاما بعملية ديمقراطية تشمل جميع أطياف المجتمع. وتشمل الأهداف تحويل أوكرانيا إلى مجتمع أخضر خال من ثاني أكسيد الكربون، والتحول إلى الإدارة الرقمية والقضاء على المحسوبية والإثراء الشخصي في مشروعات إعادة الإعمار.

وجاء في الإعلان: "يجب أن تتسم عملية التعافي بالشفافية... يجب تعزيز سيادة القانون بشكل ممنهج والقضاء على الفساد".

وحلت أوكرانيا مؤخرا في المركز 122 بين إجمالي 180 دولة في مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية الدولية.

وقدمت الحكومة الأوكرانية أمس الاثنين أول خطة شاملة لها لإعادة الإعمار، حيث حدد رئيس الوزراء دنيس شميهال تكلفة إعادة بناء البلاد بـ750 مليار دولار.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الأوكراني أنه صد عدة تحركات لتقدم القوات الروسية في منطقة دونيتسك.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في المنطقة إنه تم صد الوحدات الروسية شمال سلوفيانسك. وأضافت أن محطة الطاقة في فوهليهيرسك لا تزال محل نزاع، لكن تم صد هجوم روسي إلى الجنوب منها بالقرب من نوفولوهانسكي.

وأعلن الجيش الأوكراني فشل الهجمات الروسية على الحدود مع منطقة لوهانسك المحتلة بالقرب من بيلوهوريفكا وفيرخنيوكاميانسكي.

وأضاف أنه مع ذلك، فإنه إلى الجنوب قليلا، تقدمت الوحدات الروسية في سبيرني باتجاه بلدة سيفرسك بدعم كبير من المدفعية ونشر القوات الجوية.

كما أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية بأن هناك قصفا مكثفا بنيران المدفعية على مناطق واسعة من الجبهة في مناطق خاركيف ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون وميكولايف. ووقعت أيضا عدة هجمات جوية من بينها هجمات بطائرات هليكوبتر.

وفي سياق متصل، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمات التوبيخ والتأنيب إلى قيادة الجيش بعد تعرضها لانتقادات حادة بسبب متطلبات تم الإعلان خاصة بالتجنيد في البلاد.

وطالب زيلينسكي في رسالة بالفيديو اليوم الثلاثاء هيئة الاركان العامة ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة والقائد العام للجيش بتقديم تقاريرهم إليه بصورة مباشرة خلال الاجتماع المقبل.

وأضاف: "أتعهد للشعب بتوضيح الأمر وطلبي من هيئة الأركان العامة عدم اتخاذ مثل هذه القرارات بدوني". وأشار إلى أن هناك "عدم فهم" و "غضب" في المجتمع.

وكان القائد العام للجيش فاليري زالوجني وهيئة الاركان العامة ذكرا فى وقت سابق أنه لا يمكن للمجندين الأوكرانيين أن يتركوا محل إقامتهم المسجل إلا بإذن.

وبعد ظهور الانتقادات عبر شبكات التواصل الاجتماعي تمت إضافة عبارة تقول إن ذلك القرار ضروري فقط في حالة ترك الحي الحكومي . يشار إلى أن ذلك القرار مبني على قاعدة قانونية ترجع لعام 1992.

يذكر أن الرجال الأوكرانيين بين سن 18 و 60 يخضعون للخدمة العسكرية ولا يتم السماح لهم بمغادرة البلاد منذ فرض الأحكام العرفية. واعتبارا من أكتوبر المقبل، ستخضع النساء اللاتي تعملن بمهن معينة للخدمة العسكرية.

وفي موسكو، وافق مجلس النواب الروسي (الدوما) بالقراءة الأولى اليوم الثلاثاء على مقترح قدمته الحكومة بحزمة تعديلات لتوفيق الاقتصاد الروسي بشكل أوثق مع احتياجات الجيش.

وينص المقترح، من بين أمور أخرى، على إمكانية إلزام الصناعات الفردية على تزويد القوات المسلحة باحتياجاتها. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن إجبار العاملين في تلك المصانع على العمل خلال الليل وفي نهاية الأسبوع وفي العطلات العامة وكذلك التخلي عن الاجازات .

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف إن الخطة ضرورية بسبب الضغط المتزايد على روسيا من العقوبات وشحنات الأسحة الغربية لأوكرانيا، من بين عوامل أخرى.

ولكي تدخل التعديلات حيز التنفيذ، يجب أن يوافق عليها مجلس النواب بالقراءتين الثانية والثالثة وكذلك مجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ) ، قبل أن يوقع عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في غضون ذلك، دعا رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" دمتري روجوزين، إلى تأميم الشركات التي تقوم بتصنيع الإلكترونيات الدقيقة للأقمار الصناعية.

فيديو قد يعجبك: