إعلان

العراق يقرر استدعاء سفير تركيا في بغداد والقائم بالأعمال العراقي بأنقرة بسبب قصف دهوك

10:38 م الأربعاء 20 يوليه 2022

مجلس الوزراء العراقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ)

قرر المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي مساء اليوم الأربعاء قيام وزارة الخارجية باستدعاء سفير تركيا لدى العراق وإبلاغه بقرار الحكومة العراقية بإدانة الاعتداء التركي الذي استهدف المواطنين في أحد المنتجعات السياحية بمحافظة دهوك وتسبب بسقوط عدد من الشهداء والجرحى.

وأدان المجلس المجلس الوزاري خلال جلسة طارئه عقدت برئاسة مصطفى الكاظمي رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة بأشد العبارات الاعتداء التركي ،الذي استهدف المواطنين الأبرياء في أحد المنتجعات السياحية بمحافظة دهوك وتسبب بسقوط عدد من الشهداء والجرحى ،وبما يؤكد تجاهل الجانب التركي للمطالبات العراقية المستمرة بوقف الإنتهاكات ضد سيادة العراق وأمن مواطنيه، واحترام مبدأ حسن الجوار.

وقرر المجلس خلال الاجتماع توجيه وزارة الخارجية بإعداد ملف متكامل بالاعتداءات التركية المتكررة على السيادة العراقية وأمن العراقيين، وتقديم شكوى عاجلة بهذا الشأن إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة وتوجيه وزارة الخارجية باستدعاء السفير التركي لدى العراق وإبلاغ قرار الإدانة.

كما تقرر "استقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة لغرض المشاورة، وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد إلى تركيا وتوجيه قيادة العمليات المشتركة بتقديم تقرير بشأن الحالة على الحدود العراقية التركية، واتخاذ كل الخطوات اللازمة للدفاع عن النفس ومتابعة أحوال جرحى الاعتداء وعائلات الشهداء وتعويضهم".

ودعا المجلس إلى"التنسيق مع حكومة إقليم كردستان بشأن أخذ إجراءات حاسمة لمنع الانتهاكات ومطالبة تركيا بتقديم إعتذار رسمي، وسحب قواتها العسكرية من جميع الأراضي العراقية".

وجدد المجلس رفضه" أن تكون أرض العراق منطلقاً للإعتداء على أي دولة، وأن تكون ساحة لتصفية الحسابات، ورفضه بشدة تواجد أي تنظيم إرهابي أو جماعة مسلحة على أراضيه".

فيديو قد يعجبك: