إعلان

ستولتنبرج: قوات إضافية شرقي أوروبا لدعم وجود الناتو في المنطقة

04:46 م الأربعاء 15 يونيو 2022

الناتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل- (د ب ا)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الأربعاء، إن تمركز الأسلحة في دول شرق أوروبا والدوريات التي تقوم بها القوات الإضافية يهدف إلى دعم الوجود القوي بالفعل للحلف في المنطقة.

وأضاف ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي ببروكسل: "المعدات والأسلحة المتمركزة بالفعل، ضرورية لأي تعزيزات سريعة".

وأوضح، أنه سوف يتم " تعيين وتكليف القوات الإضافية بهذه المنطقة بالتحديد، مما يعني أنها سوف تقوم بالتدريب وتنفيذ دوريات، سوف تكون على علم بالدولة والمنطقة".

يشار إلى أن الناتو قام بالفعل بتعزيز وجوده العسكري على طول جناحه الشرقي عقب غزو روسيا لأوكرانيا أواخر فبراير الماضي، حيث قام بمضاعفة المجموعات القتالية المتمركزة في المنطقة من أربع إلى ثمان.

وأعلنت ألمانيا بالفعل الأسبوع الماضي أنها تريد تعزيز وجود قواتها في ليتوانيا.

وقال ستولتنبرج، إنه سوف يتم تقرير التفاصيل النهائية لرد فعل التحالف العسكري على المدى الأطول للتهديدات الأمنية التي تفرضها روسيا خلال قمة قادة الناتو في مدريد نهاية الشهر الجاري.

كما أعلن ستولتنبرج اليوم، أنه تم توجيه دعوة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، للمشاركة في قمة الحلف المقررة نهاية الشهر الجاري في مدريد.

وقال ستولتنبرج في مؤتمر صحفي بالعاصمة البلجيكية بروكسل:" بالطبع نرحب بحضور زيلينسكي. إذا لم يكن هذا ممكنا بالنسبة له، سوف يتحدث إلينا عبر تقنية الفيديو".

وأضاف الأمين العام أن " قادة الناتو ملتزمون بدعم أوكرانيا... وإظهار أن التضامن ليس بالأقوال فقط، ولكن بالأفعال أيضا"

وكان زيلينسكي وجه بالفعل كلمة لرؤساء دول وحكومات دول الناتو عبر تقنية الفيديو خلال قمتهم الأخيرة في بروكسل خلال شهر مارس الماضي، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرج إنه يتوقع أن يقرر قادة دول التحالف خلال قمة مدريد تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا للمساعدة في تحولها العسكري من المعدات التي تعود للعهد السوفيتي إلى الأسلحة الحديثة.

ووجه ستولتنبرج كلمة لوسائل الإعلام قبل اجتماع وزراء دفاع دول الحلف في بروكسل نهاية الشهر.

ويمثل الاجتماع، الذي يستمر يومين، الحلقة الأخيرة في الإعداد لقمة قادة الناتو في مدريد، حيث يعتزم الحلف، ليس فقط، التقرير بشأن تعزيز جناحه الشرقي، ولكن أيضا تبنى استراتيجية كاملة خلال الأعوام المقبلة.

ومن المتوقع أيضا أن يواصل الوزراء في بروكسل المناقشات بشأن مستقبل تمويل الحلف، التي بدأت منذ أكثر من عام، ولكن تم طرحها مجددا عقب أن تعهدت عدة دول بزيادة موازنتها العسكرية عقب غزو روسيا لأوكرانيا.

وقبل ذلك، بعد ظهر الأربعاء، من المقرر أن تعقد الولايات المتحدة مشاورات مع مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا، التي تنسق عمليات تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا.

كما أنه من المرجح التطرق لمسألة معارضة تركيا لطلبي السويد وفنلندا للانضمام للناتو، على هامش المناقشات، رغم أن هذه القضية ليست مدرجة في جدول أعمال المباحثات.

فيديو قد يعجبك: