إعلان

أردوغان: أكدت للرئيس الإسرائيلي أهمية حل الدولتين

08:03 م الأربعاء 09 مارس 2022

رجب طيب أردوغان

أنقرة - (د ب أ)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه أكد لنظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوج أهمية حل الدولتين (إسرائيل وفلسطين)، والأهمية التي توليها أنقرة لخفض التوتر في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عقب لقائهما بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، بحسب ما اوردته وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأفاد أردوغان: "كلي ثقة أن الزيارة التاريخية للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج ستكون نقطة تحول جديدة في العلاقات بين بلدينا".

وأضاف أن الهدف المشترك لتركيا وإسرائيل هو إعادة إحياء الحوار السياسي بين البلدين على أساس المصالح المشتركة ومراعاة الحساسيات المتبادلة.

وتابع: "إحلال السلام والرفاهية والمساهمة في إعادة إحياء ثقافة العيش المشترك بالمنطقة هو أمر بيدنا".

ولفت إلى أن تطوير وتعزيز العلاقات التركية الإسرائيلية يتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة للبلدين وللسلام والاستقرار الإقليمي.

وأوضح : "شددت في حديثي مع هرتسوج على ما توليه تركيا من أهمية للمكانة التاريخية للقدس والحفاظ على الهوية الدينية للمسجد الأقصى وقدسيته".

وقال الرئيس الإسرائيلي أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو سيزور إسرائيل في نيسان/أبريل المقبل.

وأضاف هرتسوج: "يمكن لإسرائيل وتركيا بل ينبغي عليهما الانخراط في تعاون من شأنه التأثير بشكل واضح على هذه المنطقة التي نسميها جميعا بيتنا".

وأضاف: "هدفنا إرساء أسس تنمية العلاقات الودية بين بلدينا وشعبينا".

كان هرتسوج وصل إلى تركيا في وقت سابق اليوم، وتأتي الزيارة تلبية لدعوة من أردوغان.

وزيارة هرتسوج، هى الأولى لزعيم إسرائيلي لتركيا منذ عام 2008.

كانت العلاقات بين إسرائيل وتركيا شهدت توترا مدار أكثر من عقد، حيث قارن أردوغان وحزبه، حزب العدالة والتنمية، إسرائيل بألمانيا النازية بشكل متكرر وإدانا "احتلال" إسرائيل للضفة الغربية ومعاملة الفلسطينيين.

فيديو قد يعجبك: