إعلان

في منتدى "تحالف الحضارات".. جوتيريش يحذر من خطاب خطير يصعد التهديدات النووية

09:47 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

أنطونيو جوتيريش

(دويتشه فيله)

عبر منتدى تحالف الحضارات المنعقد في المغرب، حذر أنطونيو جوتيريش من "خطاب خطير" يغذي التهديدات باللجوء للأسلحة النووية، وبحسب المنظمين، شهد المنتدى تسجيل ناشطين من أنحاء العالم من أجل التفاهم واحترام الثقافات.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الثلاثاء من "خطاب خطير" يغذي التهديدات باللجوء للأسلحة النووية في العالم، خلال منتدى دولي حول "تحالف الحضارات" المنعقد في مدينة فاس في المغرب.

وتأسف جوتيريش إزاء "انقسامات متزايدة تهدد السلام والأمن العالميين، تسبب مواجهات جديدة، وتجعل حل نزاعات قديمة أكثر صعوبة"، وذلك في مؤتمر صحافي على هامش المنتدى في مدينة فاس.

وأضاف محذرا من "خطاب خطير يصعد التوترات النووية"، في وقت تتهم عواصم غربية روسيا بأنها تهدد باستخدام أسلحتها النووية، لثنيها عن دعم كييف في الحرب المستمرة في أوكرانيا منذ فبراير.

وتابع "في هذه الأثناء نقترب بشكل خطير من هاوية كارثة مناخية بينما تتفشى خطابات الكراهية والتضليل ومعاداة السامية والتمييز ضد المسلمين واضطهاد المسيحيين ومناهضة الأجانب والتمييز العنصري".

ودعا إلى العمل "في هذا العالم المضطرب على أن نهدئ التوترات، ونشجع الاندماج والوئام الاجتماعي، وبناء مجتمعات أكثر وحدة وصمودا".

ويعقد منتدى "تحالف الحضارات" في فاس دورته التاسعة برعاية مشتركة بين إسبانيا وتركيا، تحت شعار "لنعش جميعا كإنسانية واحدة". وهي الدورة الأولى للمنتدى التي تقام في بلد إفريقي، ويشارك فيها وزراء وشخصيات رسمية من عدة بلدان. ويسعى المنتدى إلى تشجيع الحوار بين الثقافات والأديان.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: