إعلان

النيابة العامة في قطر تحقق مع 7 أشخاص بتهمة إثارة نعرات قبلية وعنصرية

10:21 ص الثلاثاء 10 أغسطس 2021

صورة من الأرشيف للانتخابات البلدية في قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة- (بي بي سي):

أحالت السلطات في قطر سبعة أشخاص إلى النيابة العامة للتحقيق في اتهامات موجهة إليهم بنشر أخبار كاذبة، وإثارة صراعات عرقية وقبلية، وفقا لبيان صدر الاثنين عن وزارة الداخلية القطرية.

وقالت الوزارة في بيان عبر تويتر: "إنه بعد وقوف الجهات المعنية على المحتوى المنشور في حساباتهم وارتباطه بموضوع الاتهام، تمت إحالتهم للنيابة العامة لاستكمال إجراءاتها المتبعة في هذا الخصوص".

ولم يذكر بيان الداخلية أسماء المتهمين، لكن القرار جاء بعد انتقادات وجهتها قبيلة آل مرة الكبيرة في قطر وسط شكاوى من أن قانون الانتخابات يحول دون مشاركتهم في التصويت في أول انتخابات تشريعية في تاريخ البلاد.

ونظرا لوضعهم في الماضي كقبيلة شبه بدوية في قطر، سوف يحول قانون الانتخابات دون مشاركتهم في التصويت لأنهم يفتقرون إلى المؤهلات اللازم توافرها من أجل اكتساب أصول قطرية.

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لحشد كبير من الناس يحيون أحد المحامين الذين أعلنوا معارضتهم لقانون الانتخابات بعد استدعائه للتحقيق من قبل السلطات.

ويرى مراقبون أن الانتخابات التشريعية القطرية، التي تُجرى في أكتوبر المقبل، تأتي في إطار مساعي من دولة قطر لتحسين صورتها أمام العالم قبل استضافة نهائيات كأس العالم 2022.

ويتم اختيار ثلثي أعضاء مجلس الشورى القطري عن طريق الانتخابات، وهو ما يراه البعض تحركا هاما نحو الديمقراطية تتخذه تلك الدولة الخليجية الصغيرة.

وقال محرر الشؤون العربية في بي بي سي نيوز سباستيان أشر إن بعض فئات الشعب القطري تشعر بأنها تعرضت للإقصاء. وترى قبيلة آل مرة في قطر أن قانون الانتخابات، الذي يشترط توفير أدلة على الانتماء إلى الأصول القطرية منذ وقت طويل، متحيز ضدهم وضد أصولهم شبه البدوية.

وأضاف أن القبيلة لها سجل من الخلافات مع الأسرة الحاكمة في قطر، وهم الآن يعترضون على قانون الانتخابات، مما يلقي الضوء على الخلافات طويلة الأمد بين الهويات القبلية والدولة القطرية.

وصادق أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قبل أيام على قانون انتخابي لأول انتخابات تشريعية في البلاد، من المقرر إجراؤها في أكتوبر.

ووفقا للقانون الجديد، يتمتع "بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية وأتم 18 سنة ميلادية، ويستثني من شرط الجنسية الأصلية... كل من اكتسب الجنسية القطرية وبشرط أن يكون جده قطريا ومن مواليد دولة قطر".

أما المرشحون فيتعين أن يكون المرشح "جنسيته الأصلية قطرية ولا يقل عمره عند قفل باب الترشح عن 30 سنة ميلادية".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: