إعلان

الحريري ينتقد تصريحات وزير الخارجية اللبناني حول الخليج

11:52 ص الثلاثاء 18 مايو 2021

سعد الحريري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أعرب رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، عن رفضه لتصريحات وزير الخارجية شربل وهبة بحق دول الخليج، التي ألقى باللوم عليها في انتشار تنظيم داعش.

وقال الحريري إن هذه التصريحات يمكن أن تقوض العلاقات الخارجية في وقت يواجه فيه لبنان أزمات عديدة.

وقال مكتب الحريري في بيان ندد بتصريحات وهبة، أوردته "رويترز": "كما لو أن الأزمات التي تغرق فيها البلاد والمقاطعة التي تعانيها لا تكفي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكّدت الرئاسة اللبنانية على عمق العلاقات بين لبنان ودول الخليج، وفي مقدمتها السعودية، مشيرةً إلى أن ما صدر عن وزير الخارجية شربل وهبة "يعبر عن رأيه الشخصي".

كان شربل قال مقابلة تلفزيونية مع قناة "الحرة"، بثت مساء أمس الاثنين: "الدواعش ياللي جابوا لنا إياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة.. دول المحبة جابوا لنا الدولة الإسلامية، زرعو لنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر"، وهي مناطق من سوريا والعراق سيطر عليها تنظيم داعش في عام 2014.

وبسؤاله عما إذا كان يقصد الخليج، قال وهبة إنه لا يريد أن يذكر أسماء. لكن عندما سئل عما إذا كانت دول الخليج مولت التنظيم ، قال وهبة "بتمويل مني أنا كأن؟!".

ويواجه لبنان مشكلات اقتصادية تمثل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

وأحجمت دول الخليج، بما فيها السعودية، عن تقديم مساعدات لتخفيف مشكلات لبنان الاقتصادية، وظلت بعيدا، بينما تشعر بالقلق من تنامي نفوذ جماعة حزب الله المدعومة من خصمها الإقليمي إيران.

وأعلنت السعودية في أبريل حظر دخول الفواكه والخضراوات اللبنانية، أو نقلها عبر أراضيها، بسبب زيادة تهريب المخدرات من خلالها، وذلك بعد أن قالت إن الجمارك في ميناء جدة السعودي تمكنت من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون بلغت أكثر من 5.3 مليون حبة، مُخبأة ضمن إرسالية فاكهة رمان.

فيديو قد يعجبك: