بأكثر من 130 ألف دولار.. الإثيوبيون في أمريكا يواصلون دعم سد النهضة

04:39 م الخميس 15 أبريل 2021
بأكثر من 130 ألف دولار.. الإثيوبيون في أمريكا يواصلون دعم سد النهضة

الإثيوبيون في أمريكا يواصلون دعم سد النهضة


كتبت - رنا أسامة:
أشادت وكالة الأنباء الإثيوبية بالدعم المالي الذي يُقدّمه الإثيوبيون المُغتربون، وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لمشروع سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق ويُثير خلافًا مع القاهرة والخرطوم.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا)، في نسختيها العربية والإنجليزية، الخميس، إن فريق العمل المعني بجمع أموال السد في مدينة ساكرامنتو بولاية كاليفورنيا تبرّع بأكثر من 60 ألف دولار، وسلّمهم إلى القنصل العام الإثيوبي في لوس أنجلوس السفير مولوجيتا كليل.

وأعرب السفير الإثيوبي عن أمله في استمرار التعاون ليطال بعض المبادرات البنّاءة الأخرى، بخلاف سد النهضة. لكنه لم يذكر ماهية تلك المبادرات.

كما جمعت لجنة دعم سد النهضة في ولاية مينيسوتا وولايات الغرب الأمريكية حوالي 70 ألف دولار أمريكي، بحسب (إينا).

وشكر مكتب القنصل العام الإثيوبي في مينيسوتا المُساهين في دعم سد النهضة.

يأتي ذلك بعد أيام من استضافة القنصلية العامة لإثيوبيا في لوس أنجلوس، بالتعاون مع وزارة الخارجية الإثيوبية، منتدى افتراضي للترويج للتجارة والسياحة الإثيوبية وتعزيز العلاقات السياحية والتجارية بين أديس أبابا وواشنطن.

والأسبوع الماضي، أبلغت الخارجية الإثيوبية واشنطن تمسكها بالرعاية الأفريقية لمفاوضات سد النهضة، مُعتبرة أنها "ضرورة بالنظر إلى كونه الاتحاد الأفريقي مراقبًا محايدًا ومنصفًا".

وفي وقت سابق، أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها تقديم العون لإثيوبيا في حلّ أزمة سد النهضة، وكذلك النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، والصراع في إقليم تيغراي.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ونائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين، في مكالمة هاتفية الخميس الماضي، على أهمية استمرار الحوار الإقليميّ لحل النزاع المتعلق بسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على مجرى نهر النيل.

وبحسب بيان للبيت الأبيض، اتفق الجانبان على أهمية الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأفريقي للوصول إلى حل سلمي لأزمتي سد النهضة، وأراضي الفشقة الحدودية بين إثيوبيا والسودان.

ووفق مكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركة العامة في بناء سد النهضة، زادت المشاركة العامة لدعم السد بشكل كبير، لا سيما بعد الانتهاء بنجاح من ملء الجولة الأولى من السد في يوليو الماضي.

وبلغ حجم الأموال المجمعة حتى الآن، بحسب المكتب، أكثر من 14.98 مليار بر (إثيوبي) منذ بدء بناء السد.

وأنجزت إثيوبيا إلى الآن 79 بالمائة من مراحل بناء السد.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 238560

    عدد المصابين

  • 177440

    عدد المتعافين

  • 13972

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 159567737

    عدد المصابين

  • 137233299

    عدد المتعافين

  • 3316451

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي