إعلان

أبوالغيط يتهم إيران بالسعي لبسط سيطرتها على "هرمز وباب المندب"

01:10 م السبت 04 ديسمبر 2021

أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية

وكالات:

اتهم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إيران بالسعي لبسط سيطرتها على مضيقي هرمز وباب المندب سواء مباشرة أو عبر المليشيات التي تمولها.

جاء ذلك خلال مشاركة أبوالغيط في النسخة السابعة من حوار روما المتوسطي بالعاصمة الإيطالية، بمشاركة عدد ن كبار المسؤولين والخبراء ورجال الاقتصاد من الدول المُطلة على ضفتي المتوسط.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية: "السلوك الإيراني ونزعة الهيمنة والتدخل في شؤون الدول العربية يزعزع استقرار المنطقة".

وأعاد أبوالغيط التذكير بهجمات وقفت خلفها إيران في صيف 2019، فضلا عن التهديد المستمر الذي يُمثله الحوثيون على الملاحة في البحر الأحمر.

وأضاف: "حصول إيران على السلاح النووي من شأنه أن يطلق سباقا للتسلح في المنطقة".

وعبر عن تمنيه أن تنجح المفاوضات النووية الجارية في ثني إيران في الحصول على سلاح نووي تجنبا لتدهور الموقف الأمني.

ونبه أبوالغيط إلى أن استقرار الملاحة في المضايق الاستراتيجية المهمة للتجارة العالمية، وبخاصة ما يتعلق بنقل المواد البترولية، يُمثل عصباً أساسياً للاقتصاد العالمي.

وطالب بضرورة الحفاظ على حرية الملاحة دون تهديد يعد أولوية عالمية، وليس فقط للدول العربية المطلة عليها.

وبعد 5 أشهر من توقفها، استُؤنفت المفاوضات لإحياء الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني، الإثنين الماضي في العاصمة النمساوية.

وأبرمت إيران وكل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا، اتفاقًا في 2015 بشأن برنامجها النووي أتاح رفع الكثير من العقوبات التي كانت مفروضة عليها، في مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

إلا أن مفاعيل الاتفاق باتت في حكم اللاغية منذ عام 2018، عندما انسحبت الولايات المتحدة منه أحاديا في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وأعادت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران.

فيديو قد يعجبك: