إعلان

إيران تعتزم إنشاء "خط ساخن هاتفي" مع الولايات المتحدة لإدارة مضيق هرمز

كتب : وكالات

12:40 ص 23/06/2026 تعديل في 12:42 ص

مضيق هرمز

تابعنا على

أبدت إيران موافقتها على تأسيس "خط ساخن هاتفي" مباشر في منطقة مضيق هرمز الاستراتيجية، بهدف "منع وحل أي سوء فهم" محتمل مع الولايات المتحدة الأمريكية أو بقية الدول الأخرى أثناء عبور السفن والناقلات عبر هذا الممر المائي الحيوي.

تفاصيل الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة على آلية التنسيق في مضيق هرمز

وفي هذا الصدد، أوضح كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، يوم الإثنين، أن طهران وواشنطن توصلتا إلى اتفاق رسمي يقضي بإنشاء آليات تنسيق مشتركة تتمثل في خط ساخن هاتفي ومركز متخصص؛ بحيث إذا ظهر أي غموض أو واجهت السفن أي مشكلة، يكون بمقدورها الاتصال الفوري بهذا المركز لحلها.

وأشار قاليباف، في مقابلة أجراها مع وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية على متن رحلة عودته من جولة مفاوضات سويسرا، إلى أنه من الآن فصاعداً سوف يتم "إدارة المضيق وفقاً للترتيبات الإيرانية"، مؤكداً أن الوضع في الممر المائي "لن يعود أبداً إلى ما كان عليه قبل الحرب".

وتعهد كبير المفاوضين بأن طهران "ستطبق القوانين الدولية بدقة" وسوف تتحرك بمرونة وسرعة لمعالجة أي عقبات أو سوء فهم قد يطرأ. وتابع قائلاً: "بطبيعة الحال، وكما قد تنشأ مشاكل في لبنان أو أي مكان آخر، قد تنشأ مشاكل أيضاً في مضيق هرمز، وكما رأيتم، فقد وقعت اشتباكات في بعض الليالي".

الغرض من الخط الساخن وملف الأموال المجمدة

وعندما سُئل قاليباف عن الغرض الأساسي من وراء إطلاق هذا الخط الهاتفي، أجاب قائلاً: "إذا كان لدى الأمريكيين أي اعتراض على أي شيء، أو إذا كانت أي سفن أو سفن بحاجة إلى توضيح بشأن أي مسار أو أي شيء آخر فيمكنهم الاتصال مباشرة"، وأضاف أن هذا الإجراء سيساعد في ضمان تحقيق "أعلى مستوى من السلامة وانسيابية حركة المرور" البحرية.

وعلى صعيد الملف المالي والاقتصادي للمفاوضات، زعم قاليباف أن وصول إيران إلى مبلغ 12 مليار دولار من أموالها المجمدة في الخارج قد تم الانتهاء منه وتثبيته.

فيديو قد يعجبك

إعلان

إعلان