هندوراس تعتزم نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس نهاية العام الجاري

12:58 م الإثنين 21 سبتمبر 2020
هندوراس تعتزم نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس نهاية العام الجاري

رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز

مكسيكو سيتي - (د ب أ):

أعلن رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز، يوم الأحد أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس بحلول نهاية العام الجاري، وذلك بعد عامين من اتخاذ الولايات المتحدة نفس الخطوة المثيرة للجدل.

وكتب رئيس هندوراس في تغريدة على تويتر إن هذه الخطوة تم الاتفاق عليها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأن إسرائيل ستفتح أيضا سفارة في عاصمة هندوراس تيجوسيجالبا للمرة الأولى.

وفتحت هندوراس بالفعل مكتبا دبلوماسيا في القدس في سبتمبر من العام الماضي، وفي الوقت نفسه اعترفت رسميا بالمدينة كعاصمة لإسرائيل.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر 2017 أن الولايات المتحدة سوف تعترف من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس في العام التالي.

وقوبلت كل من الخطوتين بانتقادات شديدة من الكثير من أعضاء المجتمع الدولي، الذي لا يعتبر وضع القدس على أنه محسوم حتى يتم الانتهاء من محادثات السلام مع الفلسطينيين.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو تحدث هاتفيا يوم الأحد مع هرنانديز الذي هنأه "على اتفاقات السلام التاريخية المعروفة باتفاقات ابراهام"، وهي اتفاقات التطبيع التي أبرمتها اسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن "تقديره للصداقة الحقيقية والدعم الثابت الذي تلقته إسرائيل من هندوراس" في عهد هيرنانديز.

جاء الإعلان عن فتح السفارتين في القدس وتيجوسيجالبا في أعقاب قرار صدر في يناير 2019 لتوثيق التعاون في اجتماع عُقد في برازيليا بالبرازيل بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس هندوراس.

وأضاف البيان الصادر عن مكتب نتنياهو أن "هرنانديز ظل لسنوات عديدة صديقا نشطا لإسرائيل". وتحت قيادته، أصبحت هندوراس واحدة من دول قليلة في العالم تمتنع في أغلب الأحيان عن التصويت على القرارات التي تعارضها إسرائيل.

وتطالب إسرائيل بالمدينة بأكملها كعاصمة لها، بينما يريد الفلسطينيون أن تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المستقبلية.

وكانت جواتيمالا الدولة الجارة لهندوراس قد نقلت بالفعل سفارتها إلى القدس في عام 2018، بعد وقت قصير من إقدام الولايات المتحدة على هذه الخطوة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 117583

    عدد المصابين

  • 103191

    عدد المتعافين

  • 6732

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 65436218

    عدد المصابين

  • 45308476

    عدد المتعافين

  • 1509823

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي