إعلان

ممثلة الأمم المتحدة في العراق تحذر من عدم إجراء الانتخابات بصورة عادلة

01:49 م الأحد 13 سبتمبر 2020

جينين هينيس بلاسخارت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ):

حذرت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الأحد، من انزلاق العراق لمنحدرات خطيرة إذا لم تجر الانتخابات المقبلة في ظل قانون منصف وعادل.

وقالت بلاسخارت، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم بعد لقائها في النجف المرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني، إنها بحثت مع السيستاني موضوع الانتخابات وإجرائها في موعدها وفتح ملفات الفساد الكبيرة.

وأضافت ، في التصريحات التي نشرها موقع "السومرية نيوز" العراقي اليوم، "أكدنا على حفظ سيادة البلد وعدم السماح بالتدخلات الخارجية وفرض هيبة الدولة في هذا الشأن".

وأشارت إلى أنها "تحدثت مع المرجع السيستاني في ثلاثة أمور منها إجراء الانتخابات في موعدها المقرر بقانون منصف وعادل لجميع الأطراف وبسط هيبة الدولة وكف السلاح المنفلت وفتح ملفات الفساد الكبيرة في البلد لمحاسبة الفاسدين".

بدوره، أكد السيستاني، حسبما أفاد بيان لمكتبه بعد اللقاء، أن الانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في العام القادم تحظى بأهمية بالغة، ويجب أن توفر لها الشروط الضرورية التي تضفي على نتائجها درجة عالية من المصداقية.

ودعا السيستاني إلى أن تجرى هذه الانتخابات وفق قانون عادل ومنصف بعيداً عن المصالح الخاصة لبعض الكتل والأطراف السياسية، كما لا بد من أن تراعى النزاهة والشفافية في مختلف مراحل اجرائها، ويتم الاشراف والرقابة عليها بصورة جادة بالتنسيق مع الدائرة المختصة بذلك في بعثة الأمم المتحدة.

واوضح أن الانتخابات المبكرة ليست هدفاً بحد ذاتها، وإنما هي المسار السلمي الصحيح للخروج من المأزق الراهن الذي يعاني منه البلد نتيجة لتراكم أزماته سياسياً واقتصادياً وأمنياً وصحياً وخدمياً وغير ذلك.

وحذر من التأخير في إجراء الانتخابات أو أن تجري من دون توفير الشروط اللازمة لإنجاحها سيؤدي إلى تعميق مشاكل البلد والوصول الى وضع يهدد وحدته ومستقبل أبنائه.

وأكد أن الحفاظ على السيادة الوطنية ومنع خرقها وانتهاكها والوقوف بوجه التدخلات الخارجية في شؤون البلد وإبعاد مخاطر التجزئة والتقسيم عنه مسؤولية الجميع، مطالبا بموقف وطني موحد تجاه عدة قضايا شائكة تمسّ المصالح العليا للعراقيين حاضراً ومستقبلاً.

فيديو قد يعجبك: