إعلان

بعد إعلانها ملء سد النهضة هذا الشهر.. إثيوبيا: لن نتسبب في عطش أي طرف

07:09 م الأربعاء 08 يوليو 2020

سد النهضة

كتب- وكالات:

بعد ساعات من إعلان حكومته ملء سد النهضة هذا الشهر بدون موافقة مصر والسودان، قال وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندرغاشيو، اليوم الأربعاء، إن بلاده "لن تتسبب في العطش" لأي طرف من الأطراف المعنية.

وأضاف وزير الخارجية الإثيوبي -في مقابلة مع قناة "العربية"-: "يجب على دول المصب ألا تخاف على تدفقات المياه"، معتبراً أن "هناك مبالغات ومطالب غير صحيحة من الجانب المصري" في هذا الشأن- وفق زعمه.

ورأى الوزير الإثيوبي أن "التفاوض بحسن نية هو الحل الوحيد لقضية سد النهضة".

جاءت هذه التصريحات عقب تصريح جديد لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، نشرته "بي بي سي" اليوم، قال فيه إن الاضطرابات والاحتجاجات التي تشهدها بلاده مؤخرًا لن تعرقل خطته لبدء ملء سد النهضة خلال هذا الشهر، وذلك رغم اعتراضات مصر والسودان.

ويثير سدّ النهضة الذي بدأت أديس أبابا ببنائه في عام 2011، توترات حادّة بينها وبين كلّ من السودان ومصر اللتين تتقاسمان مع إثيوبيا مياه النيل وتخشيان أن يحد السد من كمية المياه التي تصل إليهما.

وتعتبر مصر هذا المشروع تهديداً "وجودياً". ودعت الأسبوع الماضي مجلس الأمن الدولي إلى التدخل، ورغم استئناف المفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الأفريقي إلا أن أثيوبيا عادت لسياسة التعنّت مرة أخرى.

وتتمسك إثيوبيا بمواقفها المتشددة في الأجزاء الفنية الخاصة بالاتفاقية بشأن إجراءات مجابهة الجفاف وفترات الجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد خلال الملء والتشغيل، ما يضيق من فرص التوصل إلى اتفاق فى إطار أن هذه النقاط تمثل عصب الجزء الفنى من الاتفاق بالنسبة لمصر.

فيديو قد يعجبك: